المقررات الدراسية لكلية الآداب - الأصابعة

قسم اللغــة العربيـة

اسم المقرر:  مدارس نحوية

معلومات  المقرر

الكلية: الآداب الاصابعة

القسم: اللغة العربية

اسم المقرر:  مدارس نحوية

رمز المقرر:  ع . ر 309

عدد الوحدات:  3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر      Overview

يهدف المقرر الى جعل الطالب يستطبع معرفة أسباب نشأة النحو العربي وأهم مدارسه وأن يكون فكرة عامة عن علماء المدارس النحوية وأهم مصنفاتهم  ويكون قادراً على الاطلاع على الاختلافات في الآراء بين علماء البصرة والكوفة وشحذ الذهن في استخلاص الآراء الصحيحة والسليمة في مجال النحو والصرف،  وأن يرسم الطالب الأطلس اللغوي لتحديد مواقع المدارس اللغوية.

المخرجات التعليمية    Intended Learning Outcomes (ILOs)

أن يربط الطالب بين فصاحة العرب وما وضعت لها من قواعد ويحلل أفكار وآراء علماء المدارس النحوية ويميز بين مصادر وقواعد كل مدرسة، وأن يقارن بين القضايا والمسائل التي درسها علماء المدارس ويستنتج الآراء الصحيحة والسليمة من خلال ما يطرح في هذه المدارس ويعرف الفرق بين نشأة النحو بصفة عامة ونشأته في العراق بصفة خاصة ويشخص المشكلة التي من خلالها وضع النحو العربي وأن يخزن أهم الأفكار والآراء في ميدان النحو والصرف ويضع تصميماً يبين فيه مواقع المدارس النحوية.

 طریقة التدریس     Teaching Strategy

طريقة التدريس في هذا المقرر هي إلقاء المحاضرة من الأستاذ داخل القاعات الدراسية مستعين بالشرح والتوضيح لكل المفردات الخاصة بهذه المادة  ومن خلال أسئلة الطلاب التي تظهر عناصر المحاضرة.

التقییم                 Assessment   

الامتحان النصفي (تحريري – 30%).

الامتحان النصفي ( الشفهي – 5%)

الأعمال (النشاط : – 5%)

الامتحان النهائي (تحريري – 60%)

 

اسم المقرر: مــادة النحـــو 1

معلومات  المقرر

الكلية: الاداب

القسم: اللغـة العربية

اسم المقرر:   النحـــو  1

رمز المقرر

عدد الوحدات: 4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر      Overview

يهدف المقرر  (  النحو  1 ) إلى  تعريف الطلاب بأساسيـات علم النحو العربـي والتعريف بعلم النحو ، وما يتنـاوله ، وأقسـام الكلام العربي ، ومباحث الإعراب وأحوال الكلمة العربيــة ، أيضــا يوضح أنواع الكلمـة من حيث البنـاء والأعراب وتوضيح المبنــيـات  وأقسـامها  والمعربـات ،، بيتمكن الطالب من تكويــن قـاعدة أساسية لعلم النحو ، ليتمكن في الفصـول القـادمه من استخدام هذه المفاهيم والأساسيـات في الدخول إلى مباحث النحو  في  المقررات القـادمـة ( نحو 2 ) ( نحو 3 )

المخرجات التعليمية    Intended Learning Outcomes (ILOs)

إدارك مفهوم النحو العربي ، ومجاله ، وأنواع الكلام  ، وأقسـام الكلمـة العربية  وأنواعهـــــــا ، أيضــا معرفــة قواعد البناء  والاعراب ، ومعرفـة المبنــيـــات .

 طریقة التدریس     Teaching Strategy

طريقة التدريس في هذا المقرر هي المحاضرات لشرح النظريات والمفاهيم وتعزيزها بالأمثلة والتطبيقات

التقییم                 Assessment   

الأعمال (الحضور والغياب وبحوث وأوراق عمل  – 10%)

الامتحان النصــفي  (تحريري  – 30 %)

الامتحان النهائي (تحريري – 60 %)

قسم التاريخ

اسم المقرر: تاريخ ليبيا المعاصر

معلومات  المقرر

الكلية: الآداب الاصابعة

القسم:   التاريخ

اسم المقرر:  تاريخ ليبيا المعاصر

رمز المقرر: ت خ 404

عدد الوحدات:  2 وحدات

نظرة عامة عن المقرر      Overview

تهدف دراسة تاريخ ليبيا المعاصر إلى إيصال الطالب لفهم الأحداث التي وقعت في الماضي.   ومعرفة السياسة التغلغلية التي أعتمدها الاحتلال الايطالي لليبيا.  وماهو موقف الدولة العثمانية من هذا الاحتلال الايطالي. وأيضاً توضيح موقف المجاهدين في الاحتلال الايطالي.

المخرجات التعليمية    Intended Learning Outcomes (ILOs)

التعريف بتاريخ ليبيا المعاصر وبمعاهدة أوشي لوزان وتنازل الدولة العثمانية عن ليبيا لإيطاليا  وكيف كانت مجريات الحرب العالمية وكيف تأثرت ليبيا بها ودور الليبيين في المهجر وجهادهم للاستقلال  ويربط الطالب الأحداث السياسية والاقتصادية التي اتبعها المحتل وأن يفهم الطالب الموقف السلبي الذي اتخذته الدولة العثمانية لمواجهة العدو  وأن يحلل الطالب مجريات الحرب العالمية وتداعياتها على ليبيا  ويدرك الوسائل الاستعمارية التي استخدمتها الدول الكبرى من أجل فرض السيطرة

 طریقة التدریس     Teaching Strategy

طريقة التدريس في هذا المقرر هي المحاضرات  العلمية داخل القاعات الدراسية مستعين بالشرح والتوضيح لكل المفردات الخاصة بهذه المادة وأيضاً من خلال البحوث العلمية  وحلقات النقاش و البحث في المكتبة والانترنت.

التقییم                 Assessment   

الامتحان النصفي (تحريري – 30%)

الأعمال (الحضور والغياب والنشاط : – 10%)

الامتحان النهائي (تحريري – 60%)

قسم الجغرافيا

اسم المقرر: الاستشعار عن بُعد

معلومات  المقرر

الكلية: الآداب الاصابعة

القسم: الجغرافيا

اسم المقرر:  الاستشعار عن بعد

رمز المقرر:     Geog 408

عدد الوحدات: 4 وحدات

نظرة عامة عن المقرر      Overview

يهدف المقرر الى جعل الطالب يتعرف على أهمية دراسة مادة الاستشعار عن بعد في الجغرافيا وأن يفسر الظواهر والتغيرات التي تطرأ على سطح الأرض ويقارن الطالب بين مختلف أجهزة الاستشعار عن بعد ومنها أجهزة الرصد وأن يعدد طرق الحصول على البيانات عن الكائنات المختلفة. ويتعرف على الأسس التي يعتمد عليها نظام الاستشعار عن بعد و أن يتذكر أن علم الاستشعار عن بعد يهتم بتقنيات التصوير الفضائي في مجال رسم وتحديث الخرائط.

المخرجات التعليمية    Intended Learning Outcomes (ILOs)

يربط الطالب بين مكونات نظام الاستشعار عن بعد المختلفة ويقارن بين مجموعة من الصور التي أخذت في أوقات مختلفة ويحلل التوزيع المكاني للظاهرات الأرضية ويحول الخريطة الجوية إلى صورة أقرب إلى الواقع الطبيعي ويستنتج الأهداف التي يسعى علم الاستشعار لتحقيقها ويميز بين وسائل الاستشعار الفوتوغرافية وغير الفوتوغرافية ويؤدي دورا داخل المعمل الجغرافي من خلال المشاركة في استخدام أجهزة الرصد الموجودة ويكون قادرا على العمل في فريق للالتقاط بعض الصور من مناطق مختلفة ومقارنتها وملاحظة التغيرات والاختلافات عليها

 طریقة التدریس     Teaching Strategy

يتحقق كل هذا من خلال المحاضرات النظرية والعملية عن طريق  المحاضرات العلمية الأسبوعية وعرض الفيديوهات من خلال الحاسب  والتوضيح العملي على أجهزة الرصد وصور ملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية  والزيارات الميدانية والأنشطة التي يقوم بها الطالب مثل جمع المعلومات والبيانات ومقارنتها من خلال الصور الفضائية.

التقییم                 Assessment   

الامتحان النصفي (تحريري – 30%)

الأعمال (الحضور والغياب والنشاط : – 10%)

الامتحان النهائي (تحريري – 60%)

قسم المكتبات

اسم المقرر: :  النشر الالكتروني

معلومات  المقرر

الكلية: الآداب الاصابعة

القسم: المكتبات

اسم المقرر:  النشر الالكتروني

رمز المقرر: م .ك 205

عدد الوحدات: 3 وحدات

نظرة عامة عن المقرر      Overview

يهدف المقرر أن يكون بإمكان الطالب المقارنة بين النشر الورقي والنشر الالكتروني وأن إدراك التحولات الحاصلة في النشر وعلاقة ذلك بالمكتبات وأن يكون بإمكانه فهم التحولات في النشر الالكتروني واتجاهاته والتعرف على البرمجيات المختلفة في النشر الالكتروني. وأن يقارن بين النشر الالكتروني والنشر التقليدي ويستنتج أهمية النشر الالكتروني.

المخرجات التعليمية    Intended Learning Outcomes (ILOs)

أن يستطيع اتخاذ قرار بشأن اختيار النشر الالكتروني من بين عدة اختيارات  وأن يعرف كيف يختار الوسيط الالكتروني المناسب للمحتوى وأن يدرك كيفية تصميم ووضع خطة عمل للنشر الالكتروني وتحديد احتياجات النشر الالكتروني ومقوماته البشرية والتقنية والتشريعية  وأن يكون قادراً على التعامل مع كافة أشكال النشر الالكتروني ومراحله ويكون قادراً على مساعدة الغير على التعرف على بنية مصادر المعلومات الالكترونية.

 طریقة التدریس     Teaching Strategy

طريقة التدريس في هذا المقرر هي المحاضرات  العلمية داخل القاعات الدراسية مستعين بالشرح والتوضيح لكل المفردات الخاصة بهذه المادة و البحث في المكتبة والانترنت.

التقییم                 Assessment   

الامتحان النصفي (تحريري – 30%)

الأعمال (الحضور والغياب والنشاط : – 10%)

الامتحان النهائي (تحريري – 60%)