إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس
وتختص إدارة شؤون أعضاء هيئة التدريس بكافة ما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس، واتخاذ الاجراءات اللازمة لتذليل الصعوبات التي تواجه عملهم، ليتمكنوا من أداء مهامهم التعليمية والبحثية على اكمل وجه، وتمارس هذه الادارة مهامها من خلال المكاتب التالية:-
أ.مكتب شؤون اعضاء هيئة التدريس الوطنيين ويختص يما يلي:
1.القيام بشؤون اعضاء هيئة التدريس الوطنيين، وتذليل الصعوبات التي تعترضهم، واقتراح الأسس والضوابط لحسن قيامهم بواجباتهم ومسؤولياتهم بالجامعة.
2.متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس الوطنيين، واعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يقومون بها، وإتمام إجراءات تقييمها.
3.تنظيم مشاركة اعضاء هيئة التدريس الوطنيين في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج.
4.تولي شؤون الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس الوطنيين من خارج الجامعة في اعمال التدريس والتدريب.
5.اعداد الملاك الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس.
6.حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس، وكل الامور التي تتعلق بعضو هيئة التدريس، مع فتح ملف فرعي بالكليات.
ب. مكتب شؤون اعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين ويختص بما يلي:
1.تولي شؤون عقود اعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين، واجراءات ابرامها، وتقييم أوضاعهم العلمية والتعليمية، وإعداد التقارير اللازمة عنهم.
2.المساعدة في اتخاذ الاجراءات لحضور واستقبال واقامة وتوديع الاساتذة الزائرين والممتحنين، لتسهيل مهمة أدائهم لمهامهم العلمية.
- متابعة النشاطات العلمية لأعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين واعداد التقارير عن الدراسات والأبحاث التي يقومون بها، والعمل على تقييمها.
- تنظيم مشاركة اعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين في الندوات والمؤتمرات العلمية بالداخل والخارج.
- تولي شؤون الاستعانة بأعضاء هيئة التدريس غير الوطنيين من خارج الجامعة في اعمال التدريس والتدريب.
6.حفظ الملفات الرئيسية لأعضاء هيئة التدريس غير الوطنين من خارج الجامعة في أعمال التدريس والتدريب.
ج .مكتب اسكان اعضاء هيئة التدريس ويختص بما يلي:
1.توفير وتجهيز السكن المناسب لأعضاء هيئة التدريس، بما يمكنهم من الاستقرار، وخلق مناخ علمي مناسب للبحث والإبداع.
2.استقبال اعضاء هيئة التدريس في السكن الجامعي، وتمكينهم من الاقامة فيه، وفق الضوابط التي تحددها إدارة الجامعة.
3.الاشراف على السكن الجامعي ومتابعة اعمال الصيانة، وابلاغ الجهة المختصة بالجامعة عن أي خلل أو عطل لإصلاحه.
4.اعداد الدراسات، والبرامج اللازمة التي من شأنها توفير السكن اللازم لأعضاء هيئة التدريس.
5.الاتصال بالجهات المختصة، والتنسيق معها بشأن الحصول على قطع اراضي أو مساكن لتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس، وفق ضوابط وشروط إدارة الجامعة.
ترقيات أعضاء هيئة التدريس
تتم ترقية عضو هيئة التدريس إلى درجة محاضر وفق الشروط التالية :
❖ أن يكون حاصلاً على الإجازة الدقيقة “الدكتوراه” أو الإجازة العالية “الماجستير” من إحدى الجامعات الليبية أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها من الجهة المُختصة بمعادلة الشهادات .
❖ أن يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأُولى خمس سنوات على الأقل .
❖ أن تكون للحاصل على درجة الإجازة العالية أو ما يعادلها خبرة في مجال التدريس الجامعي
لا تقل عن أربع سنوات على الأقل بعد شغله لدرجة محاضر مُساعد .
❖ أن يكون الحاصل على الإجازة العالية قد أعد بحثًا في مجلة أو دورية علمية مُحكمة ويخضع بحثه للتقييم ويُقرر المقيمون استحقاقه للترقية .
تتم ترقية عضو هيئة التدريس إلى درجة أستاذ مساعد وفق الشروط التالية :
❖ أن يكون حاصلا على الإجازة الدقيقة)الدكتوراه( أو الإجازة العالية )الماجستير( من إحدى الجامعات الليبية أو ما يعادلهما من الشهادات المُعترف بها من الجهة المختصة بمعادلة الشهادات .
❖ أن يكون قد أمضى مدة لا تقل عن أربع سنوات في التدريس الجامعي خلال شغله درجة محاضر إذا كان حاصلاً على الإجازة العالية وثلاث سنوات إذا كان حاصلاً على الإجازة الدقيقة
❖ أن يكون قد أنهى مدة ثماني سنوات على الأقل بعد حصوله على الدرجة الجامعية الأولى .
❖ أن يكون قد أنجز بحوثًا علمية منشورة في مجلات أو دوريات علمية محكمة ومُتعددة ولا يقل عدد الابحاث عن ثلاثة في مجال تخصصه الدقيق خلال فترة شغله درجة محاضر وتخضع الأبحاث للتقييم ويُقرر المقيمون استحقاقه للترقية .
تتم ترقية عضو هيئة التدريس إلى درجة أستاذ مشارك وفق الشروط التالية :
❖ أن يكون حاصلاً على الإجازة الدقيقة)الدكتوراه( أو الإجازة العالية )الماجستير( من إحدى الجامعات الليبية أو ما يعادلهما من الشهادات المُعترف بها من الجهة المختصة بمعادلة الشهادات .
❖ يكون قد أمضى في مجال التدريس الجامعي مدة لا تقل عن أربع سنوات جامعية خلال شغله درجة أستاذ مساعد إذا كان حاصلاً على الإجازة الدقيقة)الدكتوراه(، وست سنوات إذا كان حاصلاً على الإجازة العالية)الماجستير( .
❖ أن يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأولى اثنتا عشرة سنة على الأقل .
❖ أن يكون قد أجرى بحوثًا علمية منشورة في مجلات أو دوريات علمية محكمة ومُتعددة أو مشاريع مبتكرة لا يقل عددها عن أربعة في مجال تخصصه الدقيق خلال فترة شغله درجة أستاذ مساعد إذا كان حاصلاً على الإجازة الدقيقة )الدكتوراه(، أما إذا كان حاصلاً على الإجازة العالية)الماجستير( فيشترط أن يكون عددها خمسة بحوث تق يم الأبحاث ويُقرر المقيمون استحقاقه للترقية .
تتم ترقية عضو هيئة التدريس إلى درجة أستاذ وفق الشروط التالية :
❖ أ أن يكون حاصلاً على الإجازة الدقيق ة )الدكتوراه( من إحدى الجامعات الليبية أو إحدى الجامعات المُعترف بها من الجهة المختصة بمعادلة الشهادات .
❖ أن يكون قد شغل درجة أستاذ مشارك مدة لا تقل عن أربع سنوات .
❖ أن يكون قد أجرى بحوثًا علمية منشورة في مجلات أو دوريات علمية محكمة ومُتعددة أو مشاريع مبتكرة لا يقل عددها عن خمسة في مجال تخصصه الدقيق خلال فترة شغله درجة أستاذ مشارك ويجرى تقييم الأبحاث ويُقرر المقيمون استحقاقه للترقية .
❖ أن يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأولى ست عشرة سنة على الأقل .