كلية العلوم الصحية

غريان

معلومات عن الكلية

بفعل اهتمام وزارة التعليم العالي في ليبيا بمجال العلوم الصحية تطورت تخصصات المهن الطبية المساعدة  و الفنية المتخصصة تم افتتاح المعهد الصحي العالي بغريان سنة 1996ف وكان عدد الخريجين 507 طالب وطالبة في جميع التخصصات وفي سنة 2007 \ 2008 ف وبموجب قرار اللجنة الشعبية العامة سابقاً رقم 535 لسنة 1375 تم افتتاح كلية التمريض بدل المعهد الصحي العالي  و بعدها صدر قرار السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي رقم (618) لسنة 2016 بشأن تعديل الاسم السابق للكلية بحيث يصبح كلية العلوم الصحية  بجامعة الجبل الغربي بدل كلية التمريض.

تعد كلية العلوم الصحية من ضمن الكليات التابعة لجامعة الجبل الغربي وهي الأداة التنفيذية لسياسات وخطط وبرامج وزارة التعليم العالي والبحت العلمي في مجال إعداد وتأهيل العناصر الطبية المكملة لعمل الأطباء نظرياً وعملياً، وذلك للقيام بالأعمال التخصصية في مختلف مجالات العلوم الصحية بالكفاءة المطلوبة وبما يكفل سد احتياجات المرافق الصحية من هذه الفئة كما تتولى الكلية القيام بالدراسات والبحوث العلمية في مجال تخصصها.

انطلاقا من تطور التعليم العالي وتغطية حاجات المجتمع للمتخصصين في مجال المهن الطبية المساعدة  و الفنية المتخصصة و مع اعتماد الاسم الجديد أصبح بالإمكان فتح أقسام جديدة تلبي رغبات الطلاب و  تغطي حاجة المرافق الصحية في ليبيا لهذه التخصصات, وتنفيذا للقرار المذكور تم التخطيط لفتح أقسام المختبرات  و العلاج الطبيعي و الأشعة و التغذية و الصحة العامة بالإضافة للأقسام الموجودة حاليا و هي قسم التمريض بشعبه التمريض العام  و القبالة وحديثي الولادة  و التخدير و العناية الفائقة.

 

كلمة عميد كلية العلوم الصحية

باسم مجلس الكلية والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الصحية بجامعة الجبل الغربي يسرني أن أرحب بكم وأحييكم تحية العلم والعمل .

إيمانا بأن التطور العلمي في مجال الصحة لصالح الفرد و الأسرة و المجتمع , و أن الصحة للجميع و بالجميع انتشرت العديد من كليات العلوم الصحية في العديد من المدن الليبية و التي من بينها كلية العلوم الصحية بغريان, هذا الصرح العلمي الذي كان في الماضي معهدا صحيا متوسطا ثم عاليا و أصبح اليوم كلية تتبع التعليم العالي و تعمل وفق أحدث الطرق و المواصفات العالمية المتاحة.

و باعتماد الاسم الجديد للكلية و هو كلية العلوم الصحية أصبح بالإمكان فتح أقسام جديدة مثل المختبرات و الأشعة  والعلاج الطبيعي بالإضافة الى قسم   التمريض الذي يتفرع الى شعب التخدير و العناية الفائقة و شعبة القبالة و حديثي الولادة و شعبة التمريض العام التمريض. و قد أتاح هذا التطور الفرصة لالتحاق المزيد من الطلاب بهذه الكلية  أملا في الحصول على وظائف في القطاعي العام و الخاص.

إن المهن الصحية و التمريضية من اكثر المهن الإنسانية متعة , حيث أنها تعتمد اساسا على تقديم الرعاية الصحية لكافة أفراد المجتمع و تساهم في تخفيف آلام المرضى و هو ما يجعلنا نعمل جاهدين في تطوير مهارات طلابنا و إعدادهم إعدادا جيدا. فقد أعدت البرامج التعليمية في الكلية بحيث تحفز التفكير العلمي المنظم لذا الطلاب لمواكبة المستجدات العلمية في التخصصات المتوفرة بالكلية و بالتالي المساهمة في رفع كفاءة و فاعلية الخريجين  التي ستنعكس بالضرورة علي نوعية الرعاية الصحية التي تقدم للمريض.

كما تحرص الكلية على استقطاب العناصر التدريسية المؤهلة في مختلف التخصصات لمواكبة التطورات العلمية في مجالات العلوم الصحية و التمريضية لأن هذه المهن تتطلب معرفة علمية متخصصة بالإضافة الى المهارات القيادية و العملية و السلوك المهني الملتزم الضروري لتعلم كافة التخصصات الصحية.

إن كلية العلوم الصحية بجامعة الجبل الغربي ماضية بعون الله في تحقيق هذه الأهداف من خلال طرق تدريس متميزة وتقديم فرص تعليمية متنوعة لطلابها، للنهوض بهم والأخذ بأيديهم ليصبحوا خريجين أكفاء، والعمل على إتاحة فرص تدريب عملية تدعم صقل مهاراتهم لممارسة المهنة بكفاءة. وكلنا أمل أن يكون خريجونا معدين الإعداد الأمثل لمتطلبات المهنة وبمقدرة علمية وعملية لتقديم الرعاية الصحية المتميزة مبنية على الالتزام بالقيم الأخلاقية والكفاءة التي ترقى بتقديم أفضل مستوى من الرعاية الصحية. ويعدُّ الالتزام والمسؤولية والصدق والأمانة والاحترام والصبر من أهم القيم والمبادئ التي يجب على طالب  العلم التحلي بها ليرقى إلى المستوى المهني المطلوب.
وفي النهاية أتمنى للجميع التوفيق  سائلين الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منا جميع أعمالنا خالصة لوجهه الكريم إنه نعم المولى ونعم النصير.  وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

د. بدرالدين فرج أبوفايد

عميد كلية العلوم الصحية

موقع الكلية

للتواصل مع الكلية:

Email: muntahabfa1959@gmail.com

Tel: oo218913232016

00218927497230

رؤية و رسالة و أهداف الكلية

انطلاقا من تطور التعليم العالي وتغطية حاجات المجتمع للمتخصصين في مجال المهن الطبية المساعدة فقد صدر قرار السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي رقم (618) لسنة 2016 بشأن تعديل الاسم السابق للكلية بحيث يصبح كلية العلوم الصحية و ذلك بهدف فتح أقسام طبية مساعدة تلبي رغبات الطلاب و  تغطي حاجة المرافق الصحية في ليبيا لهذه التخصصات.
وتنفيذا لهذا القرار تم التخطيط لفتح أقسام المختبرات و التغذية و الصحة العامة و قسم التمريض العام بشعبه التمريض و القبالة و التخدير و توفير المعامل و الكوادر التدريسية اللازمة لهذه التخصصات بحيث يمكن لهذه البرامج تخريج كوادر طبية مساعدة قادرة على تقديم خدمات طبية متميزة تعزز ثقة المواطن في الكوادر المحلية و تساهم في محاربة الأمراض و بناء مجتمع صحيح يسعى الى رفاهية كل شرائحه دون تمييز.

تتبنى الكلية رؤية و رسالة واضحة و تسعى الى تحقيق أهداف موضوعية محددة نذكرها كالتالي:

الرؤية

تخريج كوادر طبية مساعدة كفأه في مختلف التخصصات

الرسالة

توفـير برامج تعليمية ذات جودة عاليـة وفق معايير معتمدة بهــدف إعـداد عناصر مساعدة في مختلف التخصصات الطبية قادرة على تقديم خدمات متميزة تتأقلم مـع تحديات ومتطلبات المجتمع ومتغيرات نظام الرعاية الصحية ومواكبة العصر.

الأهداف

  1. إعـداد عناصر طبية مساعدة ذات كفاءة عالية ومتخصصة في استخدام التقنيات الطبية المتطورة و تأهيلها لاكتساب مهارات عالية قادرة على تقديم أفضل الخدمات الصحية للفرد والعائلة والمجتمع وذلك بطريقة أخلاقية ملؤها الثقة والاحترام.
  2. تطوير مفردات المناهج والارتقاء بها حتى تواكب المقــررات الدوليـــة المعتمدة والقابلة

للتحديث .

  1. إعداد و تأهيل كوادر من أعضاء هيئة التدريس قادرة على الإشراف على رسائل الماجستير

والدكتوراه مستقبلاً وإتاحــة الفرصـة لتنميـة قدرات أعضـاء هيئـة التدريس وذلك باتبـاع برامج

التعليم المستمر(مؤتمرات  -دورات علمية …إلخ)

  1. ربط كليــة العلوم الصحية مع الكليـات المناظـرة محلياً وعالمياً بهدف تبادل الخبرات والتحديث المستمر للبرامج الأكاديمية بالكلية من أجل الوصول إلى نظام عالي الجـودة .
  2. الموازنة بين الدراسة النظرية والتطبيق العملي، مع اتباع منهجيات قائمة على تنمية القدرة

الإبداعية لتحقيق الكفاءة والجودة العالية.
6. استحداث برامج دراسات عليا في مجالات المهن الطبية المساعدة تستند على الاستفادة من الكوادر الأكاديمية والكفاءات المؤهلة الموجودة في الجامعات من خلال التنسيق والتعاون المشترك وبدعم من وزارة التعليم والبحث العلمي.
7. السعي لإنشاء شبكة معلوماتية (شبكة المعلومات الصحية للمجتمع) توفر المادة العلمية  وتسمح

بتبادل الخبرات بين جميع القطاعات والكوادر الطبية والعلمية من خلال تسخير ثورة تكنولوجيا

المعلومات والتعليم المستمر .

  1. السعي الى التعاون والتنسيق مع المستشفيات والمرافق الصحية كافة ، وذلك لممارسة العملية

التعلمية التي تهدف إلى تحسين أفضل الخدمات ، والتركيز على التدريب العملي داخل المستشفيات

والمرافق الصحية في الفترة الصيفية .

  1. عقد ورش عمل لتقديم وتطوير أفضل الخدمات وربط الكلية بالجامعات والكليات المناظرة في

الداخل والخارج لعقد مؤتمرات في مجال التخصصات الطبية الموجودة بالكلية.

  1. تفعيل دور المساهمة في التثقيف الصحي عن طريق وسائل الإعلام المختلفة والتأكيد على أهمية

التعليم والتدريب المستمر لمواكبة حاجة سوق العمل والوصول إلى أداء عالي الجودة  قادر على المنافسة عالميا.

التسجيل والقبول

التسجيل والقبول

يتم تسجيل الطلاب من حملة الشهادة الثانوية العامة القسم العلمي بتقدير عام جيد فما فوق . يتم تسجيل الطلبة الليبيين عن طريق مكتب التسجيل بالكلية مصحوبين بملف معلق والشهادة الأصلية وشهادة الميلاد وشهادة الإقامة وست صور مع إحضار كتيب العائلة و الرقم الوطني ورسوم التسجيل وحضور الطالب شخصيا.

يتم تسجيل الطلبة الوافدين عن طريق مسجل عام الجامعة.

الدراسة والامتحانات

مدة الدراسة بالكلية أربع سنوات ويمنح الطالب بعد تخرجه درجة  البكالوريوس في أحد التخصصات المتوفرة بالكلية  .

الدراسة نظام السنة مقسمة على مراحل

  • المرحلة العامة ، وتشمل السنة الأولى و السنة الثانية .
  • المرحلة التخصصية ، وتشمل السنة الثالثة والسنة الرابعة .

 

التخصصات المقترح فتحها مستقبلا

انطلاقا من تطور التعليم العالي وتغطية حاجات المجتمع للمتخصصين في مجال المهن الطبية المساعدة فقد صدر قرار السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي رقم (618) لسنة 2016 بشأن تعديل الاسم السابق للكلية بحيث يصبح كلية العلوم الصحية و ذلك بهدف فتح أقسام طبية مساعدة تلبي رغبات الطلاب و  تغطي حاجة المرافق الصحية في ليبيا لهذه التخصصات. وتنفيذا لهذا القرار تم التخطيط لفتح أقسام المختبرات و التغذية و الصحة العامة بالإضافة للأقسام الموجودة حاليا و هي قسم التمريض العام بشعبه التمريض و القبالة و التخدير.

أعضاء هيئة التدريس

يقوم بالتدريس في الكلية نخبة من الأساتذة من حملة شهادة الدكتوراه و الماجستير من الليبيين و الأجانب ويتعاون معهم بعض الأطباء و الفنيين العاملين بمستشفى غريان التعليمي في الجانب العملي من المقررات المعتمدة بالكلية.

 

التخصصات المتوفرة حالياً

التمريض العام – التخدير والعناية الفائقة – القبالة وحديثي الولادة.

  1. قسم القبالة وحديثي الولادة

هو قسم من أقسام الكلية من ضمن التخصصات النادرة التي تفتقر إليها المرافق الصحية والتي لها دور كبير في خدمة المجتمع داخل المرافق الصحية وخارجها. تعدُّ القابلة من أرفع وأسمى المهن الإنسانية ، إذ أنها تقوم بأداء خدمتين للمرضى :الأولى تخفيف آلام المرضى ومواساتهم ,أما الثانية فهي الإشراف على علاج

المرضى بإخلاص وأمانة وتخفيف آلامهم وتحسين صحتهم , و العناية بالجنين قبل و خلال و بعد الولادة.

  1. التمريض العام

يتم التدريب العملي السريري لطلبة قسم التمريض العام في جميع الأقسام التابعة للمستشفى والذي من بينها قسم امراض الباطنية وأمراض الجراحة وقسم الأطفال والكلى الصناعية وقسم الإسعاف والطواري والأقسام التشخيصية  مثل المختبرات الطبية والتصوير المقطعي والرنين المغنطيسي وغيرها من الاقسام.

  1. التخدير والعناية الفائقة

يتم التدريب العملي السريري لطلبة هذا القسم داخل غرف العمليات الصغرى والكبرى  وداخل قسم العناية المركزة وقسم الجراحة.

اخبار الكلية

error: Content is protected !!