كلية الطب البشري
Faculty of Medicine

نبذة عن كلية الطب البشري
تأسست كلية الطب البشري بغريان في العام الجامعي 1999-2000 م، وذلك حسب قرار أمين اللجنة الشعبية لشعبية غريان سابقا، رقم ((15)) لسنة 1999م. وهي من ضمن كليات جامعة غريان التي تضم 19 كلية موزعة ببلدية غريان والبلديات المجاورة. وكان من ضمن فلسفة إنشاء الكلية إقامة صرح علمي متميز يخدم منطقة الجبل الغربي وهذا الصرح قادر على إتباع أعلى المعايير العالمية للجودة في مجال التدريس والتدريب والبحث العلمي للطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالكلية والتي تنعكس بالإيجاب على توفير احتياجات المجتمع من العناصر الوطنية.
هذا وتعتمد الكلية في مبادئها على استخدام أحدث التقنية في مجال التدريس والتدريب والبحث العلمي وذلك عبر تدريس مناهج حديثة ومتطورة تواكب التقدم العلمي من أجل تخريج أطباء بمعايير عالمية، ومن أجل ذلك ترعي الكلية طلابها رعاية كاملة منذ التحاقهم بالكلية وخلال المراحل الدراسية الى التخرج ونيل الدرجة العلمية. وذلك تحت إشراف نُخبه من أعضاء هيئة التدريس والأطقم الفنية والإدارية.
ويتلقى الطالب العلوم الطبية الاساسية النظرية والعملية ضمن المقررات الدراسية للسنوات الدراسية الاولى والثانية والثالثة، والعلوم الطبية السريرية ضمن المقررات الدراسية للسنة الدراسية الرابعة والخامسة.
وتسعي إدارة الكلية من خلال أقسامها إلى توفير كافة الإمكانيات اللازمة لإنجاح العملية التعليمية بشقيها النظري والعملي، وذلك حسب الاشتراطات العالمية وصولاً للمعايير الدولية من الجودة والاعتماد من قبل المنظمات الدولية.
السيرة الذاتية لكلية الطب البشري / غريان
ر.م | معلومات عن المؤسسة | |
1 | اسم المؤسسة | كلية الطب البشري |
2 | نوع المؤسسة التعليمية | حكومية |
3 | اسم الجامعة التلى تتبعها | جامعة غريان |
4 | تاريخ التأسيس | 1999- 2000 |
5 | الدرجة العلمية التي تمنحها الكلية | بكالوريوس طب وجراحة عامة |
6 | عدد سنوات الدراسة | 5 سنوات + سنة امتياز |
7 | لغة الدراسة | اللغة الانجليزية |
8 | العنوان البريدي | تغسات شارع الكورنيش |
9 | البريد الالكتروني | Contacus@gu.edu.ly |
نظام الدراسـة
تتبع الكلية نظام السنة الدراسية الكاملة في جميع مراحل الدراسة.
مدة الدراسة
مدة الدراسة بالكلية لنيل درجة (البكالوريوس) في الطب والجراحة (5) سنوات تتلوها سنة تدريبية تسمى سـنة الامتياز وتنقسم الدراسة بالكلية على مراحل أساسية على النحو التالي:
اولاً. المرحلة الدراسية الأولى:
ومدتها سنتان دراسيتان وفق المنهج والوعاء الزمني للمواد المعتمدة باللائحة وتشمل السنتين التاليتين:
السنة الأولى:
ومدتها سنة دراسية واحدة وتدرس بها المواد الاتية: علم التشريح والاجنة I)) وعلم الأنسجة والوراثة I)) وعلم الكيمياء الحيوية الطبية (I) وعلم وظائف الاعضاء (I).
السنة الثانية:
ومدتها سنة دراسية واحدة وتدرس بها المواد الاتية: علم التشريح والاجنة (II) وعلم الانسجة والوراثة ((II وعلم الكيمياء الحيوية الطبية (( II وعلم وظائف الاعضاء (II).
ثانياً. المرحلة الدراسية الثانية:
ومدتها سنة دراسية واحدة وفق المنهج والوعاء الزمني المعتمد باللائحة، وتشمل السنة الثالثة ويدرس بها الطالب المواد الاتية: علم الامراض وعلم الادوية وعلم الكائنات الدقيقة وعلم الطفيليات.
ثالثاً. المرحلة الدراسية الثالثة:
ومدتها سنتان دراسيتان كاملتان ويدرس بها الطالب المواد المحددة والوعاء الزمني المعتمد باللائحة وتشمل السنتين التاليتين (الرابعة والخامسة):
السـنة الرابعة:
ومدتها سنة دراسية واحدة وتدرس بها المواد الاتية: طب النساء والتوليد وطب وجراحة العيون وطب الاسرة والمجتمع والطب الشرعي والسموم والاشعة التشخيصية والعلاجية والمهارات السريرية.
السـنة الخامسة:
ومدتها سنة كاملة (12 شهراً) ويدرس بها الطالب المواد الاتية: الباطنة وفروعها والجراحة وفروعها وطب الاطفال.
رابعاً. المرحلة التدريبية(الامتياز)
ومدتها (12 شهرا) وهي مرحلة التدريب السريري وفق اللائحة المنظمة لذلك.
موقع الكلية
الجامعة
مفهوم شعار كلية الطب البشري
العلم: الهوية الليبية
الجبل: اهم معالم مدينة غريان وطبيعتها
الكتاب والمبنى والسماعة الطبية وتخطيط القلب: حرم جامعي لتلقى العلم في مجال الطب
1999: سنة التأسيس
البريد الالكتروني :
Gharian.medical.school@jgu.edu.ly
كلمة عميد الكلية
(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون) صدق الله العظيم
يسعدني أن أرحب بكم في رحاب كلية الطب البشري بجامعة غريان، والتي تمثل قفزة مهمة ومميزة في مجال التعليم الطبي كونها أول كلية تأسست بجامعة غريان (جامعة الجبل الغربي سابقا) وكان ذلك في العام الجامعي 1999-2000، ومن ضمن فلسفة إنشاء الكلية إقامة صرح علمي متميز يخدم المنطقة. وهذا الصرح قادر على إتباع أعلى المعايير العالمية للجودة في مجال التدريس والتدريب والبحث العلمي لطلبة الكلية. فلكلية الطب البشري رؤية تتبنى الريادة والتميز في إعداد أطباء ذوي كفاءة عالية على المستوى المحلي والإقليمي. ورسالتها تقديم تعليم متميز وإجراء بحوث تخدم المجتمع من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعليم والتعلم والأبداع العلمي الأمثل باستخدام التقنية الحديثة والشراكة المحلية والدولية الفاعلة. ومن أهداف الكلية العمل على تخريج أطباء ذو كفاءة مهنية عالية لسد حاجة المجتمع والمساهمة في حل قضايا المجتمع الصحية المختلفة، كذلك المساعدة في تحسين الخدمات الصحية بالمستشفى التعليمي والقيام بالبحوث والدراسات الوبائية اللازمة داخل المجتمع. فنحن ننظر إلى العملية التعليمية الطبية كاستثمار للقوة البشرية لديها القدرة على دفع خدمات الرعاية الصحية إلى أعلى مستويات التميز.
وتحظى الكلية بدعم من قيادات الجامعة بما في ذلك جميع الموارد البشرية والمادية اللازمة للنجاح في مهمتها التعليمية. وختامًا يسعدني ان اتوجه بالشكر والتقدير لكافة العاملين بالكلية من اعضاء هيئة تدريس ومعيدين وفنيين وموظفين على مختلف مستوياتهم. ومرة اخرى نرحب بكم في كلية الطب البشري طلاب اليوم أطباء للمستقبل.
هذا وتقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير.
د. خميس المبروك محمد
استشاري أمراض جلدية وتناسلية
أستاذ مساعد قسم الباطنة التعليمي
كلية الطب البشري
هاتف: 0923784742
مجلس الكلية
ر.م | الاسم | الصفة | السيرة الذاتية |
1 | د.خميس المبروك محمد | عميد الكلية | السيرة الذاتية |
2 | أ.نادية عبدالله الطاهر | وكيل الشؤون العلمية | السيرة الذاتية |
3 | أ.د.جمال البهلول بردم | مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء | السيرة الذاتية |
4 | د.ابراهيم بشير كريم | رئيس قسم الباطنة وفروعها | السيرة الذاتية |
5 | د.علي محمد غريبه | رئيس قسم الاطفال | السيرة الذاتية |
6 | د.المختار محمد عيسى | رئيس قسم طب الاسرة والمجتمع | السيرة الذاتية |
7 | د.هدى خليفة باكير | رئيس قسم النساء والتوليد | السيرة الذاتية |
8 | د.عيسى امحمد العمياني | رئيس قسم علم الادوية | السيرة الذاتية |
9 | أ.اسماء علي مصباح | رئيس قسم علم الامراض | السيرة الذاتية |
10 | أ.عبدالرؤوف عمر السعداوي | رئيس قسم الكائنات الدقيقة والطفيليات | السيرة الذاتية |
11 | أ.د.عزت عبدالعزيز الدريني | رئيس قسم علم الأنسجة والوراثة | السيرة الذاتية |
12 | أ.نرجس فرج العربي | رئيس قسم علم وظائف الاعضاء | السيرة الذاتية |
13 | أ.احمد فرج نصر | رئيس قسم علم التشريح | السيرة الذاتية |
14 | عبداللطيف محمد اللموشي | مسجل الكلية | السيرة الذاتية |
15 | د.ايمن الصالحين ابوغرارة | رئيس قسم المهارات السريرية والتعليم الطبي | السيرة الذاتية |
16 | عمر حسين الصيد | رئيس قسم الدراسة والامتحانات | السيرة الذاتية |
17 | هشام عبدالمجيد المقدولي | مدير الشؤون الادارية والمالية | السيرة الذاتية |
الهيكل التنظيمي لكلية الطب البشري – غريان

إحصــــائية بالعاملين بكلية الطب البشري
اعضاء هيئة التدريس | الطلبة 2020-2021 | الطلبة 2021-2022 | المعيدون | الفنيون | الموظفون | المجموع الكلي | |||||||||
استاذ | استاذ مشارك | استاذ مساد | محاضر | محاضر مساعد | المجموع | ذكور | اناث | المجموع | ذكور | اناث | المجموع | ||||
2 | 0 | 4 | 22 | 18 | 46 | 152 | 536 | 688 | 149 | 546 | 695 | 107 | 6 | 22 | 181 |
احصائية رقمية بعدد خريجي كلية الطب البشري / غريان
حسب الاعوام الجامعية والجنس
الاعوام الجامعية |
عدد الخريجين |
||
ذكور | إناث | المجموع | |
2006-2007 | 7 | 21 | 28 |
2007-2008 | 18 | 48 | 66 |
2008-2009 | 19 | 43 | 62 |
2009-2010 | 13 | 38 | 51 |
2010-2011 | 14 | 48 | 62 |
2011-2012 | 26 | 47 | 73 |
2012-2013 | 16 | 50 | 66 |
2014-2015 | 17 | 59 | 76 |
2015-2016 | 21 | 74 | 95 |
1017-2018 | 23 | 78 | 101 |
2018-2019 | 24 | 67 | 91 |
2019-2020 | 7 | 45 | 52 |
المجموع | 205 | 618 | 823 |
مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء
﴿ إن الله تعالى يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه﴾ حديث شريف
نشأة مكتب الجودة بكلية الطب البشرى بغريان
في إطار تحسين العملية التعليمية بكلية الطب البشرى بغريان وتجويدها وتحسين مخرجاتها تم استحداث مكتب ضمان الجودة بالكلية عام 2007 وذلك لتحقيق متطلبات الجودة على مستوى الاقسام والكلية لتحسين الأداء العام ووضع الرؤية والرسالة والأهداف والخطط والاستراتيجيات اللازمة لتطوير العملية التعليمية وفقا للمعايير المحلية والدولية للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي ثم الاعتراف الدولي بالكلية.
ويسعى المكتب الى تطوير وتحسين كفاءة العملية التعليمية بالكلية وتطوير كفاءة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخريجين.
مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الاداء
أ.د.جمال البهلول بردم
استاذ طب الاسرة والمجتمع
قسم طب الاسرة والمجتمع /كلية الطب البشري
هاتف:0193408011
رؤية المكتب
تتمثل رؤية مكتب ضمان الجودة بالكلية في تطبيق مبدا الجودة وتحسين الأداء والتميز والأبداع وفق المعايير المحلية والدولية بما يضمن التميز والتنافس على المستوى الدولي.
رسالة المكتب
توفير بيئة تعليمية ملائمة للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين من اجل إعداد أطباء المستقبل لسد النقص الحاد من الاطباء والأخصائيين وخدمة المجتمع والبحث العلمي.
أهداف المكتب
- ترسيخ مفهوم الجودة لدى المنتسبين للكلية ليصبح ممارسة يومية.
- تطبيق معايير الجودة على مستوى الاقسام والكلية.
- الأشراف على وضع الخطط والاستراتيجيات اللازمة لمعايير الجودة.
- المشاركة في إجراء الدراسة الذاتية مع اللجان المشكلة بالخصوص.
- مراجعة وتطوير خطط الكلية بالتعاون مع الأقسام.
- العمل على تطبيق معايير الجودة بالكلية.
- متابعة اداء الاقسام بالكلية وتقييم العملية التعليمية.
- ترأس اجتماعات منسقي الجودة بالأقسام.
- تنظيم العمل داخل المكتب.
- المشاركة في اللجان ذات العلاقة بنشاط المكتب.
- المساهمة في المراجعة الدورية لرؤية ورسالة الكلية.
- الإشراف على تطوير نموذج توصيف البرامج والمقررات حسب المستجدات المطلوبة من جهات الاختصاص.
- مساهمة الأطراف المستفيدة في تحسين وتطوير أداء الكلية.
- تشكيل لجنة الجودة وتقييم الأداء في الكلية تضم منسقين عن الأقسام العلمية والإدارية في الكلية تكون مهمتها دراسة واقع الجودة فى الكلية ومتطلبات التطوير والتحسين.
- التنسيق مع مكتب الجودة بالجامعة لتنفيذ معايير الجودة وصولا للاعتماد العالمي.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط المكتب
اهمية الجودة
- تحسين مستوى الاداء.
- تبسيط الاجراءات.
- خفض الحاجة الى الرقابة او التفتيش.
- خفض التكاليف وشكاوى المستفيدين.
- تقديم خدمات جديدة.
- تشخيص المشاكل القائمة وحلها.
تعريفات ومصطلحات عامة في مجال الجودة:
الدليل: هو دليل اجراءات الترخيص والاعتماد الصادر عن المركز.
المؤسسة : كل مؤسسة كانت عامة او خاصة تقدم برامج دراسية أو تدريبية.
الكلية: عبارة عن وحدة تعليم عالي وبحث علمي من وحدات الجامعة تضم مجموعة اقسام علمية تتناسب مع طبيعة التخصصات العلمية في الكلية.
القسم: وحدة علمية أساسية من وحدات الكلية يتخصص فى حقل من حقول المعرفة يتولى مهمة إعداد وتنظيم وتنفيذ البرامج التعليمية والبحثية.
البرنامج التعليمي: تخصص علمي منظم يتضمن المناهج والمتطلبات الأكاديمية والبحثية للحصول على مؤهل أكاديمي.
معايير الاعتماد: المعايير الصادرة عن المركز مع ضرورة التقيد بها وتحقيقه.
المعيار : مقياس لتقييم أداء المؤسسة سواء مؤسسي أو برامجي ويتكون من مجموعة مؤشرات.
المؤشر: مقياس كمي أو نوعى لمستوى الأداء للاستدلال على مدى تحقيق المعيار.
الاعتماد: هو عملية التأكد أن المؤسسة استوفت الحد الأدنى من معايير الاعتماد سواء كان مؤسسي او برامجي ويمنح المركز بموجبها وثيقة بذلك.
الاعتماد المؤسسي: وثيقة يمنحها المركز تؤكد قدرة المؤسسة على تحقيق رسالتها وأهدافها المعلنة وفق معايير الاعتماد المؤسسي
الاعتماد البرامجي: وثيقة يمنحها المركز تؤكد قدرة البرنامج على تحقيق رسالته وأهدافه المعلنة وفق معايير الاعتماد البرامجي.
الأليات: إجراء أو مجموعة اجراءات يتم تنفيذها لتحقيق مؤشر.
الإجراءات : مجموعة من الخطوات المتتابعة واللازمة لإنجاز مهمة معينة.
التقييم الذاتي: تقييم المؤسسة لنفسها وفق معايير الاعتماد الصادرة عن المركز.
الدراسة الذاتية: توصيف وتشخيص الوضع الحالي للمؤسسة وتحديد نقاط القوة والضعف وأساليب التحسين والتطوير.
الحدود الدنيا : هو مستوى محدد مطلوب تحققه المؤسسة للاعتماد وهو 65 % للمعيار و70% لمجموعة معايير الاعتماد.
الاعتراف الأكاديمي: اعتراف المؤسسات التعليمية والتدريبية وهيئات الاعتماد ببعضها البعض والمنتمية لنفس الشبكة الإقليمية والدولية لضمان الجودة والاعتماد.
الميسر: أحد أعضاء المؤسسة يقوم بتيسير عملية التدقيق الخارجي أثناء الزيارات الميدانية لفرق التدقيق.
التعلم الذاتي: نشاط تعلمي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته بهدف اكتساب المعارف وتنمية المهارات التي يحددها البرنامج التعليمي.
الرؤية و الرسالة و الاهداف
قيم ورؤية ورسالة وأهداف الكلية
القيم
الريادة والتميز والشفافية والأمانة والبحث العلمي والعمل الجماعي وخلق روح المنافسة والتعاون والشراكة وخدمة قضايا المجتمع المختلفة.
الرؤية
الريادة والتميز في إعداد أطباء ذوي كفاءة عالية على المستوى المحلي والإقليمي.
الرسالة
تقديم تعليم متميز وإجراء بحوث تخدم المجتمع من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعليم والتعلم والأبداع العلمي الأمثل باستخدام التقنية الحديثة والشراكة المحلية والدولية الفاعلة.
الأهداف:
- العمل على تخريج اطباء ذوي مهارات عالية لسد النقص المحلي.
- العمل على تحديث وتطوير المناهج الدراسية وطرق التدريس وبشكل دوري.
- العمل على رفع مهارات اعضاء هيئة التدريس عن طريق التدريب المستمر واستخدام التقنية الحديثة.
- القيام بالبحوث العلمية والدراسات الوبائية اللازمة داخل المجتمع.
- المساهمة في حل قضايا المجتمع المختلفة ذات العلاقة.
- المساعدة في تحسين الخدمات الصحية في المنطقة والارتقاء بها عن طريق اعداد الكوادر الطبية المؤهلة والمدربة.
- التعاون مع جميع المؤسسات ذات العلاقة للارتقاء بصحة المجتمع.
المقـــررات الـــدراســية
السنة الأولى والثانية (طب بشري)
المقــررات الدراسية
السنة الثالثة (طب بشري)
المقــررات الدراسية
السنة الرابعة (طب بشري)
المقــررات الدراسية
السنة الخامسة (طب بشري)
أدلـــة كليـــة الطب البشري










