مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء

بسم الله الرحمن الرحيم

والصّلام والسّلام علي نبيّنا محمّد خاتم الأنبياء والمرسلين

 

       في البداية  أحيّي كافة العاملين بالجامعة، وأثمن كثيراً الثقة التي منحتموني إيّاها في تسيير مهام  مكتب ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة، الذي كُلّفت بأداء مهامه بتاريخ 02/04/2017م، وندعو الله أن أكون عند حسن ظنّكم بي، والشكر والتقدير موصول لكافة زملائي الأعزاء الذين كلّفوا بمهام هذا المكتب خلال السنوات السابقة.

يدرك الجميع بأن التعليم هو الركيزة الأساسية لنهضة الشعوب، في عصر يتميّز بالتطور السريع في مختلف المجالات، والمنافسة الشديدة، وتعتبر الجودة هي المعيار الأساسي للمنافسة، ولنجاح العملية التعليمية في أي بلد . ان الجودة ليست مفهوماً دخيلاً، بلْ هي من مفاهيم تراثنا الاسلامي، حيث يحث ديننا الاسلامي علي الجودة واتقان العمل، ورسول الله صلي الله عليه وسلّم قال: “ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه”.

ان مكتب ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة منذ تأسيسه، يسعي الي تأمين جودة التعليم والتعلم والتدريب في الجامعة، لتخريج كوادر وطنية يُعتمد عليها في مسيرة البناء والتنمية.

اننا ندرك أن مهمة مكتب ضمان الجودة والاعتماد بالجامعة لن تكون سهلة مُيسّرة، نظراً لأن ثقافة الجودة لا زالت تحتاج الي مزيد من التوعية والتثقيف داخل مؤسساتنا التعليمية. ولكن بتوفيق من الله، ودعم رئيس الجامعة، ومساندة عمداء الكليات، ورؤساء الأقسام العلمية بالكليات، وتعاون مدراء مكاتب الجودة بالكليات، والأخوة أعضاء هيئة التدريس، والموظفين والطلاب، فإننا بعون الله سنمْضي قُدماً نحو بلُوغ غايتنا، وندعو الله عز وجلْ أن يُعيننا علي أداء هذه الأمانة كما يحب ويرضي.

سدّد الله علي درُوب الخير والاصْلاح والنجاح خُطانا وخطاكمْ

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. رمضان محمد بيوض

الجامعة في ارقام

عدد الكليات
20
عدد الأقسام العلمية
150
عدد أعضاء هيئة التدريس
980
عدد الموظفين
1425
عدد الطلاب
8624

تأسّس المكتب في الربع الأخير من سنة 2008م، وكلّف لإدارته عدد (7 مدراء) تقريباُ، وعقد حوالي (52) اجتماعاً منذ تأسيسه، كان أولها في 12/06/2008، وآخرها في 20/02/2019. وتم تفعيل العمل بالمكتب بناءً علي خطة عمل شملت ثلاثة مراحل وهي:-

1/ اعادة تنظيم المكتب، وتفعيل مكاتب الجودة بكافة كليات الجامعة.

2/ نشر ثقافة الجودة من خلال عقد الاجتماعات واللقاءات، في اطار التعريف بمفاهيم أنظمة الجودة.

3/ اقامة ورش العمل والمؤتمرات العلمية.

يتبع مكتب الجودة بالجامعة، كافة مكاتب الجودة بالكليات التابعة لجامعة  غريان، والتي عددها (16) مكتباً. كما يوضّح ذلك الهيكل التنظيمي للمكتب.

 

الرؤية

بناء نظام متكامل لضمان الجودة علي أساس التحسين المستمر لكافة العمليات بالجامعة.

الرسالة

تطوير وتحسين جودة وأداء كافة المعنيين بالعمليات والبرامج التعليمية والبحثية والادارية داخل الجامعة، خدمةً للبيئة وتحقيقاً لطموحات وغايات المجتمع.

الأهداف

1- نشر ثقافة الجودة.

2- مراجعة وتحديث رؤية ورسالة وأهداف الجامعة وكلياتها.

3- العمل علي بناء نظام فعال لضبط وضمان وتحسين الجودة.

4- الاشراف علي تنفيذ ومتابعة متطلبات نظم الجودة وسياسات تطوير وتحسين الأداء لكافة الوحدات الأكاديمية والادارية بالجامعة.

5- الاشراف الفني وتقديم الاستشارات في مجال ضمان الجودة.

6- التعاون وتبادل الخبرات مع مكاتب ضمان الجودة في الجامعات المناظرة.

 

رابعاً : أنشطة  المكتب خلال الفترة من 2008 إلي 01/04/2017

 

عقد الاجتماعات الدورية مع رؤساء مكاتب الجودة بكليات الجامعة.

2- في 2010 وصلت كليتي المحاسبة، والطب البشري إلي المرحلة الأخيرة للاعتماد.

3- إعداد خطة عمل المكتب للعام الجامعي 2013.

4- في 2014 تنفيذ دورة تدريبية لرؤساء مكاتب الجودة بالكليات.

5- متابعة الكليات لإجراء دراسات التدقيق الداخلي.

6- توزيع استبيانات لمتابعة سير العملية التعليمية بالكليات.

7- في 2015 تنفيذ ندوة حول نشر ثقافة الجودة بالجامعة، بالتنسيق مع المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

8- اعداد رؤية ورسالة وأهداف الجامعة.

9- عمل لوحات (بوستر)، تضم رؤية ورسالة وأهداف كل كلية من كليات الجامعة.

10- اعداد خطة استراتيجية للجامعة 2020/2015.

11- المشاركة في دورة تدريبية لمدة ثلاثة أيام بمدينة طرابلس لمدراء الجودة بالكليات.

12- المشاركة في اجتماع مدراء مكاتب الجودة بالجامعات الليبية في طرابلس، برعاية المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية.

13- متابعة عمل رؤساء الكليات بشأن الدراسة الذاتية والتقييم المؤسسي والبرامجي.

14- قام مدير مكتب الجودة بجامعة غريان بإعداد مقترح بعنوان: (جائزة الجامعة)، تمنح لأفضل أستاذ، وطالب، وموظف، عن كل كلية من كليات الجامعة. وقد تم عرض المقترح بواسطة (Power Point) ومناقشته أثناء أحد الاجتماعات الدورية لمجلس إدارة كلية المحاسبة بغريان خلال الفصل الدراسي: خريف 2016/2017م، وكذلك تم عرض المقترح بواسطة (Power Point) ومناقشته أثناء أحد الاجتماعات الدورية لمدراء مكاتب الجودة علي مستوي الجامعة للفصل الدراسي: خريف 2016/2017م. وأحيلت نسخة رسمية من المقترح الي رئيس الجامعة للاطلاع وابداء الرأي.

 

أنشطة  المكتب لسنة 2017
  • عقد الاجتماعات الدورية مع رؤساء مكاتب الجودة بالكليات، ومتابعة مراحل إنجاز الدراسة الذاتية والتقييم المؤسسي والبرامجي.
  • تقديم مقترح لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس. ومقترح لجائزة الجامعة وجائزة الكلية.
  • استضافة من قبل مؤسسة رواحل لبناء الانسان بطرابلس، في برنامج الصالون الثقافي الذي يُعقد شهريًا، وكان موضوع الصالون: (أزمة التعليم في ليبيا ومخاطرها على مستقبل الأمة). وذلك مساء يوم الأحد 30 أبريل 2017 بالسياحية – حي الأندلس.
  • تمثيل جامعة غريان في الجلسة التشاورية التي عقدها المجلس الوطني للمشروعات الصغري والمتوسطة بمدينة غريان بتاريخ 2017/04/15م.
  • حضور اللقاء التشاوري الدوري لوكيل وزارة التعليم مع المهتمين بمجال التعليم ومؤسسات المجتمع المدني، بتاريخ 04/05/2017 بمقر ديوان الوزارة بطرابلس.
  • المشاركة بحضور ورشة عمل بعنوان:(كليات التربية ودورها في تجويد العملية التعليمية)،التي نظمتها وزارة التعليم، بتاريخ 12/12/2017 ، بفندق المهارى بطرابلس.
أنشطة  المكتب لسنة 2018
شهر يناير 2018
  • في 11/01/2018 المشاركة بحضور ورشة عمل بعنوان: (التخطيط الاستراتيجي) التي نظمتها ادارة جامعة غريان، واستهدفت كافة مدراء الادارات والمكاتب ورؤساء الأقسام العاملين بإدارة الجامعة.
  • بدعوة من مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية بطرابلس، شارك مدير مكتب الجودة بالجامعة بحضور ورشة عمل حول مشروعات البحث والابتكار التي تقدمها وتدعمها مفوضية الاتحاد الأوروبي EU Horizon 2020 Research & Innovation Programs ، وذلك خلال شهر يناير 2018، والتي عقدت بأكاديمية الدراسات العليا – طرابلس.
شهر فبراير 2018
  • من 27 – 28/ 2/ 2018 المشاركة في حضور الملتقي الوطني الأول لمديري مكاتب الجودة بالجامعات الحكومية الليبية، والذي نظمته الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم، بفندق باب البحر: طرابلس.
شهر مارس 2018
  • في 01/03/2018 تنفيذ ورشة عمل بعنوان: (اعداد وكتابة المراسلات والتقارير الادارية)، استهدفت العاملين بالإدارة العامة لجامعة غريان، أعدها ونفذها مدير مكتب الجودة بالتعاون مع مكتب التفتيش والمتابعة بالجامعة.
  • في 03/03/2018 تم اختيار مكتب الجودة بالجامعة عضواً في لجنة تحكيم مسابقة غريان لأفضل فكرة مشروع للعام والتي نظمتها حاضنة أعمال الجبل الغربي، بالتعاون مع مركز أعمال غريان للمشروعات الصغري والمتوسطة، بكلية الهندسة بغريان.
  • في 19/03/2018 تنفيذ دورة تدريبية بعنوان: (اعداد وكتابة المراسلات والتقارير الادارية)، استهدفت العاملين بديوان وزارة التعليم بطرابلس. أعدها ونفذها مدير مكتب الجودة بالجامعة بدعوة من مكتب التدريب وادارة الموارد البشرية بالوزارة.
  • في 22/03/2018 تنفيذ ورشة عمل بعنوان: (مواصفات الجودة في التعليم حسب معايير المواصفة 9001 (ISO لآخر اصدار 2015، نظمها مكتب الجودة بجامعة غريان بالتعاون مع اللجنة الاستشارية لضمان الجودة في وزارة التعليم، لصالح جامعة غريان، ونفذت الورشة بمقر الادارة العامة للجامعة.
شهر أبريل  2018
  • خلال شهر أبريل 2018 تقدّم مدير مكتب الجودة بمقترح لرئيس الجامعة، بشأن تنظيم زيارة علمية إلي الجامعات الجزائرية.
شهر يونيو  2018
  • إعداد مقترح لتقييم المقررات الدراسية بكافة الأقسام العلمية بكليات الجامعة.
شهر يوليو  2018 
  • إعداد مقترح حول التقييم المؤسسي والبرامجي الصادر عن مركز ضمان الجودة لسنة 2016، والمعمول به في الجامعات الليبية.
  • في 26/07/2018 زيارة مدير مكتب الجودة إلي المركز الوطني لضمان الجودة بطرابلس واللقاء بأحد أعضاء اللجنة التسييرية، وكانت الزيارة بناءً علي خطاب المركز لجامعة غريان في 24/07/2018 بالتواصل والتعاون مع المركز.
شهر أغسطس  2018
  • مناقشة مقترح التقييم المؤسسي والبرامجي الصادر عن مركز ضمان الجودة لسنة 2016، والمعمول به في الجامعات الليبية، مع السيد وكيل الشئون العلمية بالجامعة.
شهر نوفمبر  2018
  • مشاركة مدير مكتب الجودة بالجامعة كأحد أعضاء هيئة لتدريس بقسم ادارة الأعمال بكلية المحاسبة بورقة بحثية بعنوان: (تأثير العولمة علي تعلّم وثقافة طلاب الجامعات الليبية)، في المؤتمر العلمي السنوي في دورته السابعة (العولمة وتنمية الموارد البشرية في الوطن العربي)، بإشراف وتنظيم: رابطة مراكز بحوث تنمية الموارد البشرية في الدول العربية، والذي إنعقد في جامعة أبي بكر بالقايد بولاية تلمسان الجزائرية يومي 14-15/11/2018.

 

أنشطة  المكتب لسنة 2019  
شهر يناير2019
  • في 08/01/2019 اعتماد نموذج تقييم المقررات الدراسية المقدم من مكتب الجودة بالجامعة، خلال الاجتماع الدوري الأول لسنة 2019.
  • في 08/01/2019 متابعة تحديث دليل كليات الجامعة.
شهر فبراير 2019 
  • المشاركة بحضور الملتقي الوطني الثاني لمديري مكاتب الجودة بالجامعات الحكومية الليبية، والذي نظمته الجمعية الليبية للجودة والتميّز في التعليم، من 4-5 /2/ 2019. ، بجامعة سرت.
شهر مارس  2019                                              
  • لقاء تقابلي ضم رئيس جامعة غريان ووكيل الشئون العلمية ومدير مكتب الجودة مع اللجنة المكلفة بإعادة هيكلة الجامعات الليبية، بمقر اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة بطرابلس. وتم تقديم عرض مرئي خاص عن مكتب الجودة بالجامعة.
شهر يوليو  2019
  • اختيار مدير مكتب الجودة بالجامعة كأحد أعضاء اللجنة الوطنية لتصنيف الجامعات الليبية، بناءً علي قرار السيد وزير التعليم رقم (702) الصادر بتاريخ 3 يوليو 2019م.
شهر أغسطس  2019
  • مشاركة مدير مكتب الجودة بالجامعة كأحد أعضاء هيئة لتدريس بقسم ادارة الأعمال بكلية المحاسبة بورقة بحثية بعنوان: (التعليم العالي في ليبيا : طموحات وتحديات)، في المؤتمر الدولي حول المجتمعات العربية بين فلسفة التغيير وواقع التنمية، والذي نظّمه مركز المدار المعرفي للأبحاث والدراسات بالجزائر، وبالشراكة مع جامعة غريان وجامعة المنستير بتونس. انعقد المؤتمر بفندق المرادي بولاية المنستير التونسية في الفترة من 25 الي 28 أغسطس 2019م.
شهر أكتوبر  2019

بدعوة من مكتب الجامعة للاستشارات الهندسية بطرابلس، شارك مدير مكتب الجودة بالجامعة بحضور ورشة العمل بعنوان: (مشروع ماجستير الطاقات المتجددة والمستدامة في ليبيا)، تنظيم جامعة طرابلس وبرعاية برنامج الاتحاد الأوربي “ايراسموس بلس”، والتي نفذت في 01/10/2019م، بمسرح قسم الكيمياء بكلية العلوم : جامعة طرابلس.

  • تم تكليف مدير مكتب الجودة من قبل رئيس الجامعة بالمشاركة وإلقاء كلمة في حفل إفتتاح برنامج شباب محترف الذي نظمته أكاديمية هيمفا للأعمال صباح يوم السبت الموافق 26/10/2019 بفندق المهارى بطرابلس، والذي يهدف الي تدريب وتأهيل 1000 شاب ليبي من الخريجين للالتحاق بسوق العمل والحصول علي أفضل فرص التوظيف.

 

سادساً : خدمة المجتمع المحلي

إنطلاقاً من مبدأ المسئولية الاجتماعية للجامعة بشكل عام، ونشر ثقافة الجودة بشكل خاص، وتحقيقاً لرؤية ورسالة وأهداف الجامعة، وتعزيز دورها في خدمة المجتمع المحلي، ومن أجل المساهمة في تحسين أداء ومخرجات مؤسسات التعليم العام والعالي، قام مدير مكتب الجودة بالجامعة بإعداد وتنفيذ أربعة عشر (14) ورشة عمل ومحاضرة (مجانية – وبالمجهود الذاتي) خلال عامي 2017 / 2018،  أستهدفت طلاب الجامعة، والمعلمين بالتعليم الأساسي، وتم تنفيذها في عدة مدن ليبية كما هو مبيّن في الجدولين أدناه:

ورش العمل خلال العام 2017
ر.م عنوان ورشة العمل المكان تاريخ التنفيذ
1 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي كلية التربية/ غريان 06/04/2017
2 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي كلية التربية/ الأصابعة 13/04/2017
3 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي مدرسة شهداء أبوزيان 27/04/2017
4 أزمة التعليم ف ليبيا ومخاطرها علي مستقبل الأمة طرابلس 30/04/2017

 

ورش العمل خلال العام 2018
ر.م عنوان ورشة العمل المكان تاريخ التنفيذ
1 فن العرض والالقاء حاضنة أعمال جامعة غريان 22/3/2018
2 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي المعهد العالي للتقنية / الحرابة 29/3/2018
3 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي كلية الآداب/ الجوش 19/4/2018
4 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي الحرابة 10/5/2018
5 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي المركز الثقافي / غدامس 12/5/2018
6 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي قاعة الاجتماعات / درج 13/5/2018
7 فن التعامل مع تلاميذ الصفوف الأولي مدرسة شهداء سيناون / سيناون 14/5/2018
8 الادارة المدرسية الحديثة المركز الثقافي / غدامس 6/10/2018
9 طرق التدريس الحديثة مدرسة 28 يوليو – الحوامد 11/10/2018
10 طرق التدريس الحديثة مدرسة عثمان بن عفان – الشقيقة 15/12/2018

 

 

سابعاً : الصعوبات والتحديات

 

أولاً: معوقــات وتحديات بشرية

تواجه مكتب الجودة بالجامعة العديد من التحديات التي عرقلت سير العمل وحالت دون تحقيق رؤية وأهداف المكتب، وتم تقسيم تلك التحديات الي ستة (6) أنواع وهي علي النحو التالي:- 

صعوبة الحصول علي العاملين المؤهلين والمدربين والمهرة، للعمل بمكتب الجودة.

ثانياً: معوقــات وتحديات مالية

لا توجد ميزانية أو عهدة مالية مخصصة لمكتب الجودة بالجامعة لتوفير إحتياجات المكتب، وخاصة عند تنفيذ ورش العمل أو القيام بزيارات ميدانية للكليات. كما أن أغلب مكاتب الجودة بالكليات تفتقر الي المكاتب والتجهيزات اللازمة لأداء العمل.

ثالثاً: معوقــات وتحديات إدارية
  • غياب ثقافة الجودة أدّي إلي ضعف درجة التعاون المتبادل بين أطراف العملية التعلمية ، في دعم نجاح مكتب الجودة بالجامعة ومكاتب الجودة بالكليات في أداء مهامها بكفاءة.
  • يواجه أغلب رؤساء مكاتب الجودة بالكليات صعوبة في إنجاز أبرز الأعمال المكلفين بها وهي : (الدراسة الذاتية، التقييم المؤسسي، التقييم البرامجي،………الخ).
رابعاً: معوقــات وتحديات فنية

غياب تواصل ومتابعة وتقييم المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية لعمل واحتياجات مكتب الجودة بالجامعة،  باعتبار أن المكتب يتبعه من الناحية الفنية.

خامساً: معوقــات وتحديات تقنية

عدم توفر وسائل الاتصالات اللازمة بالمكتب، للتواصل مع مدراء مكاتب الجودة بكليات الجامعة من ناحية، والجامعات المناظرة محليا ودولياً من ناحية أخري، وأهمها الانترنت، الفاكس، الهاتف …الخ.

سادساً: معوقــات وتحديات أخري

غياب ثقافة الجودة ودورها في تحسين المستوي التعليمي في الوسط الجامعي بين أغلب شرائح المجتمع، سواء كانوا في البيئة الداخلية للجامعة، أو في البيئة الخارجية والمتمثلة في المجتمع المحلي بكافة أطيافه.

 

ثامناً : المقترحات والتوصيات للتغلب علي الصعوبات والتحديات

التي تواجه سير العمل بمكتب الجودة 

  • يجب أن تكون هناك استراتيجية وسياسة وخطة عمل موحدة ( قابلة للتنفيذ والقياس)، بين كافة الجامعات الليبية فيما يخص الجودة بشكل خاص، والعملية التعليمية بشكل عام. وأن تكون منبثقة وموازية لاستراتيجية وزارة التعليم.
  • يجب أن تكون هناك معايير وشروط (موحدة) لتولي مهام إدارة مكاتب الجودة بالجامعات، والعاملين بتلك المكاتب، وكذلك بالنسبة لاختيار منسقي الجودة بالكليات. لأننا لاحظنا أن أغلب العاملين بمكاتب الجودة ومنسقي الجودة بالكليات ليس لديهم الدراية الكافية بمفهوم الجودة وطبيعة عملها.
  • الاهتمام بإعداد كوادر بشرية مؤهلة ومدربة للعمل في مجال الجودة، وهذا الأمر يتطلب تنفيذ دورات تدريبية منتظمة محلية وخارجية، وورش عمل، وكذلك المشاركة في المؤتمرات العلمية المحلية والدولية، سواءً بالحضور أو المشاركة بأوراق بحثية.
  • تقديم الدعم الكافي (المادي والمعنوي)، لمدراء مكاتب الجودة بالجامعات، لأداء المهام المكلفين بها علي أحسن وجه. من قبل الجامعة ومركز ضمان الجودة والجهات ذات العلاقة.
  • تفعيل دور المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية في متابعة ودعم مكاتب الجودة بالجامعات، وذلك من خلال عقد الاجتماعات الدورية (الشهرية- أو حتي كل شهرين أو ثلاثة أشهر علي أقل تقدير)، للتعرف علي سير العمل بتلك المكاتب والصعوبات التي تواجهها في تأدية رسالتها.
  • العمل علي وضع آلية للعمل بروح الفريق بين كافة مدراء الجودة بالجامعات الليبية، لأن هدفنا واحد وهو تحسين جودة التعليم، وذلك من خلال عقد اللقاءات والاجتماعات وورش العمل والمؤتمرات لتكون فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في تحقيق أهداف مكاتب الجودة بالجامعات بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية.
  • اعادة النظر في المعايير المعمول بها حاليا من قبل المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية، ومن أمثلتها (الدراسة الذاتية ، التقييم المؤسسي والبرامجي)، لأنها جاءت مطولة، مما أفقدها قيمتها، نتيجة لصعوبة تنفيذها من جهة، وغياب الادراك الجيد لكافة عناصرها ومؤشراتها من قبل المكلفين بتنفيذها من ناحية أخري، وهذا من خلال تجربتي وملاحظاتي الشخصية في هذا الشأن. أيضا أعتقد أنها لا تحاكي واقع العملية التعليمية في ليبيا، لأنها قد تكون اقتباس من بلدان وثقافات أخري تختلف تماماً عن البيئة الليبية. وفي هذا الشأن لدي العديد من الملاحظات حول التقييم المؤسسي والبرامجي – نعرض خلاصتها في التقرير التالي:

ملاحظات مكتب الجودة بالجامعة حول التقييم المؤسسي والبرامجي

قام مدير مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة بإعداد مقترح يتضمن ملاحظات حول التقييم المؤسسي والتقييم البرامجي الصادران عن مركز ضمان جودة المؤسسات التعليمية والتدريبية في سنة 2016. وتم عرض ومناقشة المقترح مع وكيل الشئون العلمية بالجامعة، وفي أحد الاجتماعات الدورية لمكتب الجودة بالجامعة، وفي الملتقي الثاني لمدراء مكاتب الجودة بالجامعات الحكومية الذي عقد بجامعة سرت في 4-5/2/2019.

وفيما يلي عرض مُبسّط لخلاصة المقترح:-

مؤشرات التقييم المؤسسي مؤشرات التقييم البرامجي المجموع
168 134 292

 

لو تساءلنا .. كم تحتاج الجامعة لإنجاز كل مؤشر علي أكمل وجه؟

لنفترض أن المتوسط العام لإنجاز كافة المؤشرات الـــ (292)، هو أسبوع لإنجاز كل مؤشر.

إذاً .. 292 مؤشر × 7 أيام = 2044 يوم !

بما أن العام الجامعي (9 أشهر) أي 9  ×  30  يوم = 270 يوم

لو خصمنا عدد أيام العطلات الأسبوعية (الجمعة + السبت) من 270 يوم.

270 – 80 يوم = 190 يوم. ثم نخصم منها عدد أيام العطلات الرسمية.

190 – (14 يوم) = 176 يوم عمل خلال العام الجامعي.

عدد أيام العام الجامعي عدد الأيام اللازمة لإنجاز المؤشرات
176 2044

إذا .. كم نحتاج الي عام جامعي لكي ننجز كافة المؤشرات ؟

2044 ÷ 176 = 11.61  ( أي أننا نحتاج تقريبا 11 عام جامعي ونصف العام) !

 

مقارنة بين هذا التحليل والوضع الراهن للجودة في الجامعات الليبية

 

لو تساءلنا .. بالرغم من أن نشأة الجودة في أغلب الجامعات الحكومية الليبية بدأت منذ عام 2008 تقريباً، وبعد مرور أكثر من عقد من الزمن (11 سنة) فكم جامعة أنجزت كافة المؤشرات بكفاءة عالية؟ للأسف لم تتحصل أي جامعة علي الاعتماد النهائي للدراسة الذاتية والتقييم المؤسسي لكافة كلياتها، والتقييم البرامجي لكافة أقسامها العلمية!

فيا تري الخلل في الجامعات؟ أم الخلل في تلك المؤشرات؟

وفي الختام ..

ان تحسين جودة أداء ومخرجات المؤسسات التعليمية يتطلب جهود كبيرة وتكاثف العمل الجماعي بين كافة الأطراف ذات العلاقة، من أجل رسم استراتيجية وسياسات وخطط واضحة لإصلاح منظومة التعليم العام والعالي في ليبيا.

وفّق الله الجميع لما فيه صلاح وخير البلاد

والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

د. رمضان محمد بيوض