جامعة غريان

الدراسات العليا

نبذة عن الدراسات العليا

تم افتتاح برنامج الدراسات العُليا بالجامعة سنه 1993 م وذلك من خلال افتتاح قسم الدراسات بكلية المحاسبة خريف 1993 بقسمي الإدارة والمحاسبة وأضيف إليهما قسم الاقتصاد في السنة التالية وفي سنة 2004 تم اعتماد برنامج الدراسات العُليا قسم تحليل البيانات .

وبكلية الآداب بدأت الدراسات العُليا سنة 2005-2006 م. وذلك في الأقسام الآتية :-

قسم اللغة العربية :- ( شُعبة الدراسات الاسلامية ، شُعبة الدراسات الآدبية – شُعبة اللغويات ) .

وقد تم اعتماد الدراسات العُليا بكلية الهندسة قسم الهندسة الكهربائية في سنة 2008 م وتُشرف على الدراسات العُليا للجامعة من خلال إدارة الدراسات العُليا والتدريب . ويتبع هذه الإدارة مكتب للدراسات العُليا في كل كلية.

وتختص الإدارة العامة للدراسات العليا والتدريب بإعداد وتنفيذ خطط الدراسات العليا بالجامعة لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والموظفين أو العاملين وغيرهم بمختلف جهات العمل داخل دائرة اختصاص الجامعة. تتولى الإدارة كذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة بشأن إيفاد أعضاء هيئة التدريس والمعيدين التابعين للجامعة إلى الخارج لغرض إجراء الدراسات العليا ، وتمارس الإدارة اختصاصاتها من خلال المكاتب الأتية:

أ . مكتب الدراسات العليا ويختص بما يلي :-

1- تلقى الترشيحات من مختلف جهات العمل- بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالداخل ، وتصنيفها وتبوبيها .

2- حصر وتحديد مجالات الدراسات العليا المفتوحة بالداخل والأعداد التي يمكن توجيهها لها .

3- المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث تخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها .

4- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل والإشراف على تنفيذها .

5- إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ومتابعة اعتمادها وتنفيذها .

6- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالداخل ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

7- بحث ودراسة طلبيات تمديد الدراسة العليا بالداخل ، واقتراح الإجراءات اللازمة .

ب‌--مكتب البعثات ، ويختص بما يلي :-

1- تلقي الترشيحات من مختلف جهات العمل – بما في ذلك التقسيمات التنظيمية المختصة بالجامعة – لأغراض الدراسة العليا بالخارج وتصنيفها وتبوبيها .

2- إعداد خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج واتخاذ إجراءات اعتمادها ومتابعة تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة .

3- تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا بالخارج ، ودراستها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات ومشاكل .

4- التنسيق مع الجهات المختصة في شأن الطلبه الموفدين للدراسة العليا بالخارج ، وإبداء الرأي حول بحث ودراسة طلبات تمديد البعثات الدراسية ، أو إنهاء البعثة وضمان رجوع المبعوث لمباشرة عمله بالجهة التي يتبعها .

ج-مكتب التدريب ، ويختص بما يلي :-

1-المساهمة في وضع مشاريع الخطط والبرامج التدريبية التي تعتزم الجامعة تنفيذها .

2-الاشتراك في تحديد الجداول الزمنية لتنفيذ الخطة السنوية وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية ذات العلاقة بالجامعة .

3-اتخاذ الترتيبات اللازمة لافتتاح البرامج التدريبية على ضوء الخطة المعتمدة بالجامعة وإعداد جداول المحاضرات والحصص وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس والمدربين .

4-تجميع الترشيحات الواردة من التقسيمات التنظيمية بالجامعة وكلياتها وتصنيفها حسب كل برنامج تدريبي .

5-تنفيذ البرامج الواردة بخطط الجامعة وكلياتها .

6-إعداد الإعلانات عن الدورات والبرامج التدريبية وفق المواعيد المحددة بالخطة وذلك بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية بالجامعة .

7-المساهمة في تنفيذ البرامج التدريبية وإعداد تقارير عنها .

8-إعداد التقارير الدورية والمطلوبة عن نشاطات المكتب .

شروط القبول

يشترط في قبول الطالب للحصول على درجة الإجازة العلية “الماجستير” بالإضافة إلى الشروط الواردة بلائحة الدراسات العليا الصادر بموجب “قرار اللجنة الشعبية العامة” سابقاً رقم “119” لسنة “1374 و.ر 2006 مسيحي” ما يلي:
1- أن يكون الطالب حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى “الليسانس أو البكالوريوس” أو ما يعادلها في ذات التخصص المتقدم له، من إحدى الكليات الجامعة أو من إحدى الجامعات الأخرى المعترف بها.
2- أن يكون حاصلاً على تقدير عام لا يقل عن “جيد”.
3- أن يكون حسن السيرة والسلوك .
4- أن يجتاز امتحان القبول والمفاضلة في متطلبات الدراسية العلمية واللغوية التي تحددها الكلية أو القسم وفقاً للوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية .
5- موافقة جهة العمل ” بالنسبة للعاملين” على التفرغ للدارسة جزئياً أو كلياً وفقاً لما تتطلبه اللوائح الخاصة بالمؤسسة التعليمية.

الأقسام المعتمدة للدراسات العليا لمنح درجة الماجستير بالجامعة
ت الكلية القسم
1- الآداب اللغة العربية

 الدراسات الاسلامية

الأدبيات

التاريخ

2- المحاسبة  

 

المحاسبة

الادارة

الاقتصاد

تحليل البيانات

3- الهندسة الهندسة الكهربائية

–       شُعبة التحكم

–       شُعبة الاتصالات

–       شُعبة القوى

 
تقديم المقترحات وتسجيلها

يتم تقديم المقترح وفق الضوابط التالية:-

1- عنوان الرسالة وخطتها : يضع الطالب صيغة محدودة لعنوان الرسالة حسب موضوعها ويحدد مشكلة الدراسة وأهميتها العلمية وأهدافها وإجراءاتها المنهجية.

2- تشكل لجنة في القسم العلمي المختص لاعتماد المقترح.

3- يتم تسجيل موضوع الرسالة وخطة البحث لدى الجهة المخولة لها بذلك رسمياً.

4- لا يجوز إدخال أي تعديل أو تغيير في عنوان الرسالة أو خطه البحث إلا إذا اقتضت الضرورة ذلك، ويتم التعديل أو التغيير بذات الطريقة التي تم بها تسجيل وإقرار عنوان وموضوع الرسالة أو خطة البحث.

 

المكتبة

تأسست مكتــــبة جامعة غريان في عام (2007-2008) وتــــــم تزويد المكـــتبة بعــدد مـن الكتــب وتم تصنيفها حسب كل تخصص وقد بلغ عدد الكتب (11427) كتاب في جميع التخصصات حيت قامت الجامعة بالتركـــيز بشـــــكل كبير علــى الكتـــاب الذي هـــو عمــــاد العملية التعليمة حيث تطورت المكتبة بشكل سريع بجهود إدارات الجامعة المتعاقبة وجهود الإدارة وموظفي إدارة المكتبات  .

وتحتوي ايضا على قسم الرسائل الجامعية وقســم الدوريات وقســم البحوث والخـــطوات متواصلة لتقديم أفضل الخدمات للمرتادين  لهذه المنارة المرشدة إلى طريق العلم والتعليم .

واليكم جدول يبين عدد الكتب في كل قسم

ر.م القسم عدد الكتب
1 الدراسات الاسلامية 2618
2 اللغة العربية 2490
3 التاريخ 975
4 الاقتصاد 528
5 القانون والعلوم السياسية 587
6 الإعلام 75
7 الاحياء 128
8 الادارة 1064
9 المحاسبة 574
10 الرياضيات والاحصاء 350
11 تحليل البيانات 514
12 علم الاجتماع 255
13 الفلسفة وعلم التفسير 256
14 علم النفس 649
15 الجغرافيا 92
16 المكتبات 128
17 الكيمياء 64
18 الفيزياء 80

 

إحصائية بعدد طلبة الدراسات العليا وعدد الطلبة الموفدين بالداخل والخارج

اولاً : طلبة الدراسات العليا :-

  1. عدد الطلبة بالمرحلة التمهيدية ( 556 ) .
  2. عدد الطلبة بمرحلة البحث ( 89 ).
  3. عدد الطلبة بمرحلة التخرج ( 293 ) .

الاجمالي : 938

ثانياً : الطلبة الموفدين بالداخل :-

  1. طلبة الماجستير ( 34 ) .
  2. طلبة الدكتوراه ( 16 ).

الاجمالي : 50

ثالثاً :عدد الطلبة الموفدين بالخارج ( 790)  .

 

 

الرسائل

ر.م القسم عدد الرسائل
1 اللغة العربية والدراسات الاسلامية 79
2 الاقتصاد 138
3 الادارة 78
4 المحاسبة 73

الاحصائيات

إحصائية بعدد المعيدين بالجامعة

عدد المعيدين في كل كلية الكلية ر.م
30 كلية القانون والعلوم السياسية 1
73 كلية الآداب والعلوم مزدة 2
4 كلية الآداب والعلوم الشقيقة 3
26 كلية الهندسة غريان 4
56 كلية الآداب غريان 5
53 كلية الآداب الآصابعة 6
14 كلية العلوم الآصابعة 7
10 مركز اللغات 8
87 كلية العلوم غريان 9
49 كلية التربية ككلة 10
19 كلية التربية غريان 11
171 كلية الطب البشري 12
72 كلية طب الأسنان 13
18 كلية العلوم الصحية 14
40 كلية المحاسبة 15
722 الاجمالــــــــــــــــــي

 

error: Content is protected !!