الموقع الرسمي للجامعة

كلية الصيدلة

غريان

انطلاقاً من أهمية كلية الصيدلة لمنطقة الجبل الغربي واستشعاراً من إدارة جامعة غريان لحاجة المنطقة الماسة للكوادر الصيدلانية المؤهلة ، فقد سعت الجامعة حثيتاً مع وزارة التعليم لاستصدار قرار بإنشاء كلية الصيدلة بالجامعة استكمالاً للكليات الطبية بالجامعة ، ولهذا فقد أنشأت كلية الصيدلة جامعة غريان بقرار من مجلس الوزراء رقم (19 لسنة 2017) لسنة 2017م وباشرت الكلية في قبول أول طلابها الجدد عام (2018/2017) في مبنى كلية طب الأسنان والأن استقلت الكلية  بمبني خاص بها بجانب كليتي الطب البشري والتمريض بحرم مستشفى غريان التعليمي ، وتتطلع كلية الصيدلة إلي أن تكون رائدة ومتميزة في التعليم الصيدلي بين نظيراتها من كليات الصيدلة في ليبيا لتخريج صيادلة يحملون كفاءة عالية تنسجم مع احتياجات سوق العمل ووفقاً لمعايير الجودة الشاملة.

الأقسام العلمية بالكلية:

  1. قسم علم الأدوية والصيدلة السريرية.
  2. قسم العقاقير والنواتج الطبيعية.
  3. قسم الكيمياء الطبية والصيدلانية.
  4. قسم الصيدلانيات.
  5. قسم الكيمياء الحيوية السريرية.
  6. قسم الاحياء الدقيقة والمناعة.
  7. قسم الصيدلة الصناعية.

مدة الدراسة بالكلية:

تكون مدة الدراسة بالكلية خمسة (5) سنوات ونظام الدراسة بالكلية هو نظام السنة الدراسية مدته (36) أسبوعاً دراسياً ، وذلك علي النحو التالي:

  1. السنة الإعدادية (اعداد طبية بنظام الفصل المغلق).
  2. السنة الأولى.
  3. السنة الثانية.
  4. السنة الثالثة.
  5. السنة الرابعة.

تمنح كلية الصيدلة – جامعة غريان شهادة الإجازة الجامعية في العلوم الصيدلانية ((البكالوريس)).

على الطالب أن يتدرب مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر خلال الدراسة خمسة وأربعين يوماً لكل من السنتين الثالثة والرابعة وذلك حسب الجدول المرفق خلال دراسته بالكلية في إحدى المنشآت الصيدلية أو المستشفيات أو المخازن أو معامل الأدوية تحت إشراف كلية الصيدلة ولا يمنح الطالب المؤهل العلمي ((بكالوريس ))  في العلوم الصيدلانية إلا إذا قضى الفترة الزمنية والتمرين على وجه مرضي.

الرؤيـــة:

أن تكون الكلية مركزاً متميزاً وأيقونةً في مجالي التعليم الصيدلي وخدمة المجتمع .

الرسـالة:

تقديم تعليم متميز وفتح المجال للأبداع والابتكار والتقدم

الأهداف:

  1. اعداد وتأهيل الكوادر اللازمة للعمل بالمجالات الصيدلانية المختلفة .
  2. أعداد الدورات التنشيطية في العلوم الصيدلانية المختلفة بما يكفل استمرارية الكفاءة العلمية للصيادلة مع متابعة التطور العلمي في مجال التعليم الصيدلاني .
  3. تقديم الاستشارات والدراسات الفنية للقطاعات الخدمية المختلفة في القطاع العام والخاص
  4. التعاون مع المؤسسات و الهيئات العلمية على المستوى الافريقي والعربي والعالمي بما يخلق انسجام بين المسيرة التعليمية بليبيا والعالم الخارجي .
  5. المشاركة بالأبحاث والدراسات في المؤتمرات العلمية المحلية والعالمية من خلال ابحاث أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالكلية
  6. اعداد المؤتمرات والمعارض العلمية بليبيا بالمشاركة مع الجهات ذات العلاقة ونشر الأبحاث على المستوى الداخلي والخارجي.
  7. التعاون في مجال الرقابة الدوائية مع الجهات الرسمية بليبيا بما يجسد مفهوم الرعاية الصيدلانية في المجتمع.
  8. المساهمة في رفع الوعي الصحي في المجتمع عن طريق نشر الثقافة الدوائية في ترشيد واستعمال الادوية .

الجامعة

كلمة عميد الكلية

تتطلع كلية الصيدلة بجامعة غريان بأن تكون رائدة ومتميزة في التعليم الصيدلي من بين كليات الصيدلة في ليبيا، لتخريج صيادلة يحملون كفاءة عالية تنسجم مع احتياجات سوق العمل ووفقاً لمعايير الجودة الشاملة.

إن حجم التحديات كان كبيراً جداً لإنشاء هذه الكلية فقد سعت جامعة غريان منذُ وقت لاستحداثها استشعاراً منها لافتقار سوق العمل في منطقة الجبل الغربي عامة وغريان خاصة لهذه المهنة ودورها الأساسي في تقديم الخدمات الصحية ، فعدد الصيادلة في هذه الرقعة الجغرافية الشاسعة يكادُ يكون معدوماً بالمقارنة بعددهم في مناطق الساحل الغربي والشرقي.

هذه التحديات تضعنا نحن ككلية من أعضاء هيئة التدريس وموظفين وطلاب إلى تحمل هذه المسؤولية لمواجهتها خاصة في هذه الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا.

ومن هذا الباب فإن إدارة الكلية تمضي بخطوات واثقة وجهود متميزة لبناء هذه الكلية بناءً صحيحاً منذُ البدايات الأولى لإنشائها وإنجاز أهداف الكلية من خلال تطبيق الأسس الحديثة للجودة وتطوير المناهج الدراسية بما يتلائم مع متطلبات مخرجات التعليم الصيدلي الحديث وتأكيد دور الصيدلي المهم في تقديم الرعاية الصحية للمجتمع والإلتزام بأخلاقيات المهنة.

وفّــق الله الجميـــــــع…

والسلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته

د.مصعب إمحمد بالخير

عميد كلية الصيدلة / جامعة غريان

اخبار الكلية