طارق الهادي محمد خليفة


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: بكالوريوس

الدرجة العلمية: محاضر

الحاسب الآلي - العلوم غريان

المنشورات العلمية
التحديات التي تواجه الانتقال السريع من التعليم التقليدي إلى التعليم عن بُعد (دراسة تقييمية لأداء منصة جامعة غريان الالكترونية)
مقال في مؤتمر علمي

يعتمد التعليم التقليدي على مجموعة عناصر أساسية، أهمها على الإطلاق المنهج التعليمي، المحاضر و الطالب، إلا أن هذه العناصر الأساسية أضيفت إليها عنصر جديد في التعليم عن بعد ألا وهو البيئة الإلكترونية. في ظل جانحة كورونا 19COVID والتي بدأت مع نهاية سنة 9102 والتحول السريع من التعليم التقليدي الي التعليم عن يعد الخطط التعليمية المعدة مسبقا فيه تطوير ً بعد و إشراك التعليم عن بعد في تنف . هذا التحول السريع والذي لم يتم َ أدي الي ظهور بعض المشاكل في مخرجات العملية التعليمية. فالتعليم عن عناصر التعليم ولم يتم الإعداد له مسبقا بعد وإن كانت عناصره الأساسية هي نفس عناصر التعليم التقليدي إلا أن الأسلوب في تنفيذه أختلف بإدخال عنصر جديد أساسي وهو البيئة الإلكترونية التي من خلالها يتم تنفيذ الخطط التعليمية. في هذه الورقة البحثية سوف يتم دراسة أهم العناصر الفاعلة والمؤثرة في العملية التعليمية للتعليم عن بعد والمشاكل الناجمة عن هذا التحول السريع ثم إيجاد الحلو ل المناسبة لمواكبة التطور في سير العملية التعليمية وذلك من خلال دراسة تقييمية لتجربة كلية العلوم بجامعة غريان وسوف تكون نتائج هذا البحث مفيدة لتنفيذ التغيرات في النظام التعليمي ولتلبية متطلبات المعايير التعليمية الحديثة للتعليم العالي.

أيمن أحمد محمد أحمد، ناصر علي أبوراوي الفيض، طارق الهادي محمد خليفة، عبدالحكيم مصطفى التريكي، كمال المبروك سليمان، حاتم أحمد محمد المبروك، (02-2022)، ليبيا: المؤتمر العلمي الأول لتقنية المعلومات وعلوم الحاسوب كلية تقنية المعلومات، 45-56

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان