البهلول الباشير كريم الضاوي

رئيس قسم معلم الفصل


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: ماجستير

الدرجة العلمية: محاضر

التخصص: اسس مناهج وطرق تدريس - التربية البدنية

معلم فصل - التربية الأصابعة

حول البهلول

السيرة ذاتية(CV) السيرة الذاتية لأعضاء هيئة التدريس ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- بيانات عامة : الاسم : الأول الأب الجد اللقب البهلول الباشير كريم الضاوي NAME First Father Grand F. Last ALDHAWI KAREEM ALBSHEER ALBAHLOUL - الرقم الوطني : 119780568485 - الـجنس : ذكر - الحالة الاجتماعية : متزوج - عدد الأبناء : 4 - سنــــــــة الميلاد: 11-03- 1978 م - الجنسية : ليبي - مكــــــان الميلاد : ليبيا (اسم المنطقة ) الجبل الغربي (اسم البلدة) الاصابعة أولاً: البيانات الشخصية الاسم البهلول الباشير كريم الضاوي المؤهل العلمي ماجستير جهة العمل الكلية كلية التربية - الاصابعة – جامعة غريان القسم التربية البدنية الدرجة العلمية استاذ مساعد التخصص التربية البدنية ( التدريس ) الهاتف العمل 0914711009 الفاكس البريد الاكاديمي albahloul .kareem @gu.edu.ly البريد الإلكتروني bahlol80661@gamil.com العنوان البريدي المدينة غريان المنطقة الاصابعة ثانيًا: البيانات العلمية الدرجة سنة التخرج اسم الكلية اسم الجامعة التخصص ماجستير 2013م كلية التربية البدنية طرابلس طرق التدريس البكالوريوس 2004م كلية التربية غريان غريان التربية البدنية الثانوية 1996م ثانوية عمر بن الخطاب الاصابعة القسم العلمي ثالثًا: السجل الوظيفي: الوظيفة جهة العمل الفترة الزمنية معلم وزارة التربية والتعليم 2005 – 2016 مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية مكتب تعليم الاصابعة 2015 – 2016 عضو هيئة تدريس متعاون كلية التربية – تيجي – جامعة الزنتان 2017 – 2021 عضو هيئة تدريس قار كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2021 – 2023 عضو هيئة تدريس متعاون كلية التربية – تيجي - قاعات الاصابعة جامعة غريان 2013 رئيس قسم التسجيل القاعات الدراسية الاصابعة – كلية التربية تيجي 2013 مدير مكتب الدراسة والامتحانات القاعات الدراسية الاصابعة – كلية التربية تيجي 2014 رئيس قسم التربية البدنية القاعات الدراسية الاصابعة – كلية التربية تيجي 2014 رئيس قسم التسجيل والدراسة والامتحانات القاعات الدراسية الاصابعة – كلية التربية تيجي 2015 رئيس قسم معلم الفصل القاعات الدراسية الاصابعة – كلية التربية تيجي 2016 رئيس قسم التربية البدنية كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2017 مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2017 وكيل الشؤون العلمية كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2018 – 2020 مدير مكتب تحالف القوي الوطنية بلدية الاصابعة 2014 – 2023 رئيس قسم التربية البدنية كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2022 – 2023 رئيس قسم معلم الفصل كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2023 – 2025 رئيس قسم التسجيل المعهد العالي للمهن الإدارية والمالية 2023 مدير مكتب الدراسة والامتحانات المعهد العالي للمهن الإدارية والمالية 2023 رئيس قسم الادارة التعليمية كلية التربية – الاصابعة – جامعة غريان 2024 • عنوان رسالة الماجستير معوقات ممارسة الطالبات للأنشطة الرياضية المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي ببلدية الاصابعة • خبرات التدريس الجامعي اسم المقرر السنة الدراسية القسم التربية البدنية السنة الرابعة معلم الفصل تاريخ التربية البدنية السنة الاولي التربية البدنية العاب صغيرة السنة الاولي التربية البدنية العاب المضرب السنة الاولي التربية البدنية تمرينات 1 السنة الاولي التربية البدنية علم النفس الرياضي السنة الثانية التربية البدنية تمرينات 2 السنة الثانية التربية البدنية كرة القدم السنة الثانية التربية البدنية طرق تدريس عامة السنة الثانية التربية البدنية تمرينات 3 السنة الثالثة التربية البدنية علم الاجتماع الرياضي السنة الثالثة التربية البدنية طرق تدريس خاصة السنة الثالثة التربية البدنية فسيولوجية التدريب الرياضي السنة الرابعة التربية البدنية السباحة السنة الرابعة التربية البدنية التربية العملي السنة الرابعة معلم فصل – التربية البدنية مشاريع تخرج السنة الرابعة معلم فصل – التربية البدنية التربية البدنية السنة الرابعة قسم رياض الاطفال • الدورات التدريبية اسم الدورة المدة الزمنية تاريخ الحصول على الدورة الجهة المنظمة دورة المنصة الالكترونية 1/ 11 – 30 / 11 2020 جامعة – غريان دورة اعداد متدربين TOT 8 / 10 – 13 / 10 2022 شركة جندوبة النموذجية للتعليم والتدريب • الخبرات الإدارية و الوظائف التي كلفت بها ومدة كل منها: • معلم في وزارة التربية والتعليم تابع مكتب خدمات تعليم الاصابعة منذ سنة 2005 الي سنة 2016 . • تم تكليفي بلجنة امتحانات الشهادة الثانوية سنة 2008 . • تم تكليفي بمهام مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية 2015 . • تم التعاون في القاعات الدراسية الاصابعة / كلية التربية تيجي سنة 2013 . • تم تكليفي بمهام المسجل القاعات الدراسية الاصابعة / كلية التربية تيجي سنة2013 . • تم تكليفي بمهام الدراسة والامتحانات القاعات الدراسية الاصابعة / كلية التربية تيجي 2014 . • تم تكليفي بمهام رئيس قسم التربية البدنية القاعات الدراسية الاصابعة / كلية التربية تيجي 2014 . • تم تكليفي بمهام قسم التسجيل والدراسة والامتحانات القاعات الدراسية الاصابعة / كلية التربية تيجي سنة 2015 . • تم تكليفي بمهام رئيس قسم معلم الفصل بالاضافة الي قسم التسجيل والدراسة والامتحانات سنة 2015 وسنة 2016 . • تم الانتقال الي وزارة التعليم العالي في يوم 1 / 3 / 2017 كعضؤ هيئة تدريس كلية التربية تيجي / جامعة الزنتان . • تم تكليفي بمهام رئيس قسم التربية البدنية ورئيس مكتب أعضاء هيئة التدريس كلية التربية الاصابعة سنة 2017 . • تم تكليفي بمهام وكيل الشؤون العلمية كلية التربية الاصابعة سنة 2018 / • تم تكلفي في سنة 2014 بمدير فرع تحالف القوي الوطنية الاصابعة . • وفي سنة 2015 تم اجراء الانتخابات بالفرع وتم الترشح للفرع من سنة 2015 – 2022 . • المشاركة في مبادرة تحالف القوي الوطنية سنة 2014 . • دورة تدريبية في مجال المنصة الإلكترونية جامعة غريان بتاريخ 1 / 11 / 2020 إلي 30 / 11 / 2020 . • تكليفي بمهام رئيس قسم التربية البدنية بكلية التربية الاصابعة 2022 . • تكليفي بمهام رئيس قسم معلم الفصل بكلية التربية الاصابعة 2023 . • رئيس قسم التسجيل بالمعهد العالي للمهن الإدارية والمالية 2023 . • رئيس لجنة الامتحانات لنظام السنة ونظام الفصل الدور الثاني كلية التربية الاصابعة 2023 . • مدير مكتب الدراسة والامتحانات بالمعهد العالي للمهن الإدارية والمالية 2023 . • رئيس لجنة ادخال البيانات عبر منظومة الجامعة الالكترونية الخاصة بنتائج الطلبة خلال الفصول السابقة 2025 .

المنشورات العلمية
عزوف الطلبة عن ممارسة العاب القوي في مرحلة التعليم المتوسط بمدارس مراقبة التعليم الاصابعة
مقال في مجلة علمية

تُعد ألعاب القوى من أهم الرياضات المدرسية التي تُسهم في تنمية القدرات البدنية الشاملة لدى الطلبة، كالقوة، السرعة، التحمل، والرشاقة. ورغم أهميتها، يُلاحظ في الآونة الأخيرة عزوف عدد كبير من طلبة مرحلة التعليم المتوسط في مدارس مراقبة التعليم الأصابعة عن ممارسة هذه الأنشطة، الأمر الذي يستدعي الدراسة والبحث لمعرفة الأسباب واقتراح الحلول المناسبة.

تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على أبرز أسباب هذا العزوف، والتي تنوعت بين عوامل ذاتية وأخرى بيئية وتنظيمية. من بين العوامل الذاتية ضعف دافعية الطلبة نحو ألعاب القوى بسبب عدم شعبيتها مقارنة برياضات جماعية ككرة القدم. أما العوامل البيئية فتشمل ضعف الإمكانات المادية والبنية التحتية، كغياب الملاعب المجهزة والأدوات اللازمة لتنفيذ دروس ألعاب القوى بالشكل المطلوب. كما أظهرت بعض الدراسات والملاحظات الميدانية وجود قصور في طرق التدريس المتبعة، واعتماد أساليب تقليدية لا تراعي ميول الطلبة وتنوع قدراتهم.

أوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج التربية البدنية لتشمل أساليب تعليمية محفزة، وتوفير بيئة رياضية جاذبة وآمنة، بالإضافة إلى إقامة مهرجانات ومسابقات مدرسية تشجع الطلبة على المشاركة في مختلف فروع ألعاب القوى، وتدريب المعلمين على أساليب حديثة تراعي الفروق الفردية وتهدف إلى جعل النشاط البدني أكثر متعة وتفاعلًا.



البهلول الباشير كريم الضاوي، (12-2024)، الجامعة المفتوحة: تم أختياره، 3 (2024)، 1-21

بعض القدرات العقلية وعلاقتها بمستوي طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة غريان
مقال في مجلة علمية

تُعد القدرات العقلية من العوامل المهمة في تكوين الطالب الرياضي المتكامل، حيث تؤثر بشكل مباشر في مستوى أدائه الأكاديمي والبدني. تشمل القدرات العقلية مجموعة من المهارات المعرفية التي تسهم في التفكير المنطقي، التحليل، التركيز، سرعة الاستجابة، وحل المشكلات. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هناك علاقة إيجابية بين ارتفاع مستوى بعض القدرات العقلية وتفوق طلاب التربية البدنية وعلوم الرياضة، سواء في الجانب الأكاديمي أو المهاري.

من أبرز القدرات العقلية ذات العلاقة:

1.    الانتباه والتركيز: يُعتبر الانتباه المستمر شرطًا أساسيًا لتعلم المهارات الحركية وتنفيذ الخطط التكتيكية أثناء الأنشطة الرياضية.

2.    الذاكرة: تلعب دورًا في تذكر التمارين والتعليمات والخطط، ما يساعد في تعزيز الأداء وتحقيق الأهداف التدريبية.

3.    التفكير التحليلي: يساعد الطلاب على فهم استراتيجيات اللعب وتحليل المواقف الميدانية بشكل أسرع، مما يمنحهم تفوقًا في الأداء.

4.    سرعة البديهة واتخاذ القرار: تبرز أهميتها في الألعاب الجماعية حيث يتطلب الأمر قرارات سريعة ودقيقة في وقت ضيق.

5.    الإدراك الحسي الحركي: يعزز القدرة على التناسق بين الحواس والحركة، مما يحسن دقة الأداء ويقلل من الأخطاء.

وتشير نتائج بعض الدراسات إلى وجود ارتباط قوي بين تنمية هذه القدرات وارتفاع مستوى التحصيل في مواد التخصص، بالإضافة إلى التفوق في الأداء العملي. لذلك، توصي الأبحاث بدمج تمارين تنمية القدرات العقلية ضمن البرامج التدريبية والمناهج الدراسية في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة، بهدف إعداد طلاب أكثر كفاءة ومرونة في التفكير والعمل الميداني.


البهلول الباشير كريم الضاوي، (12-2023)، جامعة نالوت: مجلة لسان القلم، 2 (2023)، 340-354

تأثير برنامج تدريبي للاعداد البدني الخاص على مستوي الاداء المهاري للاعبي كرة القدم
مقال في مجلة علمية

يُعد الإعداد البدني الخاص من أهم عناصر العملية التدريبية في كرة القدم، حيث يُسهم بشكل مباشر في تطوير الأداء المهاري للاعبين. ويقصد بالإعداد البدني الخاص تلك التمارين التي تُصمم لتتناسب مع متطلبات اللعبة، مثل السرعة، القوة، التحمل الخاص، الرشاقة، والمرونة، والتي تؤثر في قدرة اللاعب على تنفيذ المهارات الفنية بدقة وكفاءة.

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير برنامج تدريبي معدّ خصيصًا للإعداد البدني الخاص في تحسين الأداء المهاري لدى لاعبي كرة القدم، من خلال تطبيق مجموعة من التمارين البدنية المرتبطة بالمهارات الأساسية للعبة مثل المراوغة، التمرير، التسديد، والسيطرة على الكرة.

أظهرت النتائج أن تطبيق البرنامج التدريبي أدى إلى تحسينات واضحة في الأداء المهاري، حيث لوحظ تطور في سرعة الاستجابة، الثبات في الأداء تحت الضغط، وزيادة القدرة على تنفيذ المهارات بشكل متقن خلال المباريات. ويرجع ذلك إلى أن التمارين الخاصة ساهمت في تقوية العضلات المستخدمة بشكل متكرر في المهارات الفنية، كما حسّنت من التوافق العضلي العصبي، وسرعة الحركة.

توصلت الدراسة إلى أن دمج الإعداد البدني الخاص ضمن الخطط التدريبية يسهم في رفع الكفاءة المهارية للاعبين، ويوصي الباحثون بضرورة اعتماد برامج تدريبية متخصصة وفقًا لمتطلبات كل مركز من مراكز اللعب، مع مراعاة الفروق الفردية.


البهلول الباشير كريم الضاوي، عبدالباسط علي أحمد الحمروني، (06-2023)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 14 (2023)، 268-294

معوقات ممارسة الطالبات للانشطة الرياضية المدرسية بمرحلة التعليم الثانوي
مقال في مجلة علمية

  وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه الطالبات لممارسة الأنشطة الرياضية بمرحلة التعليم الثانوي والترتيب النسبي في أثر فاعلية المعوقات التي تحول دون مشاركة الطالبات للأنشطة الرياضية بمرحلة التعليم الثانوي والتباين بين طالبات السنوات الدراسية لأثر المعوقات التي تحول دون مشاركتهن للأنشطة الرياضية و استخدام الدارس المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة وقد تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة الطبقية العشوائية وبنسبة 50.3 % من عدد طالبات كل مدرسة من السنوات الأولى ، والثانية ، والثالثة ، حيث بلغ إجمالي عينة الدارسة (342) طالبة .

الإجراءات الإحصائية

.1  التوصيف الإحصائي ( المتوسط الحسابي – الانحراف المعياري – أكبر قيمة – أصغر قيمة – معامل الالتواء ) و معامل الارتباط وتحليل التباين واختبار أقل فرق معنوي .

النتائج  :- إلحاح الأسرة في تحقيق معدل درجات مرتفع و انزعاج الطالبات من عدم اهتمام معلمي ومعلمات التربية البدنية والرياضة ، و إدارة المدرسة من تشجيعهم على الممارسة و عدم قدرة الطالبات على تحمل الخسارة وبعض العادات والتقاليد التي تحول دون مشاركة المرأة بصفة عامة في الأنشطة الرياضية و التخوف من النظرة السلبية لبعض مدرسات المواد الدراسية و تعارض ارتداء الزى الرياضي بالمدرسة مع معتقداتهم الدينية و إن تغيير وتبديل الملابس بالمدرسة لا يجوز شرعاً وهو شئ مخالف وغير طبيعي.

    وقد أظهرت النتائج إن الترتيب النسبي للمعوقات كان على النحو التالي :- المعوقات المرتبطة بمجال الإمكانات الرياضية في المرتبة الأولى و المعوقات المرتبطة بالمجال الديني في المرتبة الثانية و المعوقات المرتبطة بالمجال الأكاديمي في المرتبة الثالثة والمعوقات المرتبطة بالمجال النفسي في المرتبة الرابعة و المعوقات المرتبطة بالمجال الاجتماعي في المرتبة الخامسة و المعوقات المرتبطة بالمجال الصحي والبدني في المرتبة السادسة .

    وأظهرت النتائج وجود فروق معنوية في تأثير هذه المعوقات على مشاركة الطالبات في الأنشطة الرياضية المدرسية حيث كانت أكثر تأثيرها على طالبات السنة الثالثة ، ثم السنة الثانية ثم السنة الأولى .

البهلول الباشير كريم الضاوي، (06-2020)، بلدية الاصابعة: مجلة القلم المبين، 8 (2020)، 44-83

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان