احمد عبد السلام ابشير عمر


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: ماجستير

الدرجة العلمية: محاضر

التخصص: مناهج وطرق التدريس - علم النفس

معلم فصل - التربية ككلة

المنشورات العلمية
التوافق الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة غريان
مقال في مجلة علمية

ملخص البحث :هدف البحث إلى تقصي الوضع القائم للتوافق الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة غريان وذلك من خالل التعرف على واقع مستوى التوافق الدراسي، والتحقق من وجود فروق ذات داللة إحصائية في مستوى التوافق الد ارسي لدى الطالبات تعزى إلى متغيري المستوى الد ارسي والتخصص الدراسي. وذلك من خالل اإلجابة على التساؤل الرئيس التالي: ما مستوى التوافق الدراسي لدى طالبات كلية التربية بجامعة غريان. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي ألنه المنهج األكثر مالئمة للدراسات الوصفية لمعرفه مدى توافق هذه األبعاد الثالثة مع اتجاهات الطالبات. و لتحقيق أهداف الدراسة صممت أد اة البحث المتمثلة في مقياس التوافق الدراسي. وقد تحقق الباحثان من صدق المحتوى للبحث بعرضه على مجموعة من الخبراء، ومن ثباته بحساب معامل ثبات كرونباخ ألفا، و تألف مجتمع البحث من جميع طالبات كلية التربية، أما عينة البحث فقد اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة، و قد تمت المعالجة اإلحصائية للنتائج بواسطة المتوسط الحسابي و االنحراف المعياري و اختبار T test والتباين األحادي و أسفر ت نتائج البحث عما يلي: وجود توافق دراسي لدى الطالبات على مقياس التوافق الدراسي، ووجود فروق ذات داللة إحصائية في التوافق الد ارسي للطالبات تعزى لمتغير التخصص الدراسي ولصالح التخصص العلمي، وعدم وجود فروق ذات داللة إحصائية في التوافق الد ارسي للطالبات تعزى لمتغير المستوى الدراسي.

احمد عبد السلام ابشير عمر، سالم ارحومه السباعي، (12-2024)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 2 (1)، 24-48

الرضا الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية /ككلة جامعة غريان
مقال في مجلة علمية

ملخص البحث

يهدف هذا البحث إلى دراسة مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية ككلة – جامعة غريان، وذلك من خلال التعرف على درجة رضاهم عن مختلف الجوانب الوظيفية مثل البيئة الأكاديمية، والعلاقات المهنية، والحوافز المادية والمعنوية، وظروف العمل، والإدارة الجامعية.

اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، باستخدام استبيان تم تصميمه و توزيعه على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بلغ عددهم (مثلاً: 50 عضواً). وقد شملت محاور الاستبيان: الرضا عن بيئة العمل، والرواتب والحوافز، وأساليب القيادة، وفرص الترقية والتطوير المهني.

أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الرضا الوظيفي العام كان متوسطًا، حيث عبّر العديد من المشاركين عن رضاهم عن العلاقات مع الزملاء والحرية الأكاديمية، في حين أبدوا عدم رضا عن مستوى الحوافز المادية، ونقص الإمكانيات، وغياب فرص التطوير المهني.

كما أظهرت النتائج فروقات ذات دلالة إحصائية في مستوى الرضا تعزى إلى بعض المتغيرات مثل الجنس، وسنوات الخبرة، والرتبة الأكاديمية، بينما لم تُسجل فروقات دالة بحسب التخصص العلمي.

وفي ضوء النتائج، أوصى الباحث بضرورة:

  • تحسين الظروف المادية والبيئية داخل الكلية.
  • تعزيز برامج التدريب والتطوير المهني.
  • توفير حوافز تشجيعية مادية ومعنوية.
  • تطوير أساليب الإدارة الجامعية لضمان مشاركة فعالة لأعضاء هيئة التدريس في اتخاذ القرار.


احمد عبد السلام ابشير عمر، سالم ارحومه السباعي، (06-2024)، جامعة غريان: مجلة جامعة غريان، 29 (2024)، 1-25

أهمية التمثيل بالقصص لترسيخ مبادئ وقيم التربية الاسلامية
مقال في مجلة علمية

المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أهمية التمثيل بالقصة الدينية في تربية الطفل، بالتعرف إلى مفهوم القصة القرآنية، ومصادرها، وأهدافها، ودورها في ترسيخ القيم والمبادئ والسلوك. واعتمد الباحث كذلك على نتائج الدراسات السابقة ومقارنتها بنتائج الدراسة الحالية لالستفادة من نتائجها لتدعيم نتائج الدراسة، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وكشفت الدراسة عن نتائج من أهمها: أهمية التمثيل بالقصة الدينية في ترسيخ المبادئ والعقيدة اإلسالمية في نفس الطفل، وربطه بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وتبصير الطفل بالقيم الفاضلة، وتنمية إعجابه وحبه للصفات الطيبة، وتحذيره من السلوكيات والرذائل المنافية لمبادئ اإلسالم وآدابه. وفي ضوء النتائج أوصى الباحث بعدد من التوصيات ذات الصلة.

احمد عبد السلام ابشير عمر، (03-2024)، الاصابعة: مجلةآفاق المعرفة، 6 (2024)، 318-348

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان