ندوة علمية حول الاثار البيئية لمكب القضامة تحت شعار من أجل بيئة نظيفة


31 يوليو, 2024

أقامت كلية العلوم الاصابعة اليوم الأربعاء الموافق 31-07-2024 ندوة علمية حول الاثار البيئية لمكب القضامة تحت شعار من أجل بيئة نظيفة.

‎افتتحت الندوة بآيات من القرآن الكريم تم النشيد الوطني تلى ذلك كلمة السيد عميد كلية العلوم الاصابعة أ.د جمال حسن الدعيك والتي رحب فيها بالحضور وأكد على دور الجامعات الرئيسي فى خدمة المجتمع، وحل مشكلاته المختلفة من خلال تقديم الاستشارات وإجراء البحوث العلمية اللازمة. ثم أعطيت الكلمة للسيد رئيس الجامعة أ.د صالح رمضان قشوط والذي تناول بالشرح أهمية ودور الجامعات في ربط الأواصر الاجتماعية بين مكونات المجتمع وتذليل المصاعب بين البلديات المتجاورة. ثم كلمة عميد بلدية الاصابعة والتي تقدم فيها بالشكر والعرفان لجامعة غــــــريان على دورها الحيوي والمهم في تقديم المشورة العلمية اللازمة كما وضح في كلمته جملة الاجراءات المتخذه حول المكب من خلال تواصله مع الجهات المختصة والجهات ذات العلاقة والمتأثرة بالأضرار الناتجة عن المكب. 

‎أعقب ذلك كلمة السيد م. ابراهيم دخيل مدير عام الإدارة العامة لشؤون الاصحاح البيئي ورئيس الوفد المكلف من وزارة الحكم المحلي بوضع حلول جذرية لمكب القضامة والتي اكد فيها على الدور المنوط بالجامعات من خلال إقامة الندوات العلمية وورش العمل اللازمة لتدارس مثل هذه المشكلات البيئية. 

اختتمت الكلمات بكلمة رئيس منظمة السلم والرعاية و الأغاثة مكتب الأصابعة والذي أشار للدور التكاملي بين مؤسسات المجتمع المدني والجامعات لحل مثل هذه المشكلات. تلى ذلك عرض مرئي للمكب يظهر الوضع القائم له تخلله لقاءات مع بعض المواطنين المتضررين، كما تم عرض عدد 6 ورقات علمية من جامعات غــــــريان، الزنتان، والمعهد العالي للأمن والسلامة المهنية السبيعة، تناولت في مجملها الاضرار والآثار البيئة للمكب بالدراسة والتحليل من خلال تسليط الضوء على الآليات اللازمة لمعالجة هذه المشكلة، بعد ذلك أجريت جلسة حوارية استمرت اكثر من ساعة تناول فيها مجموعة من المختصين مشاركة مع الحضور عرض مجموعة من التوصيات والحلول المقترحة للمعالجة وتفادي الأضرار البيئية الناجمة عن المكب. 

وفى ختام الندوة تم توزيع شهادات الشكر والتقدير للمشاركين وتكريم بعض الجهات.

وقد حضر الندوة أيضاً د. علي الفقي وكيل الشؤون العلمية، وممثلين عن قسم الاعلام ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

  • 0 تعليق
  • 697 زيارة
التعليقات

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان