- معلومات عن البرنامج
- المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة
ليسانس في الآداب
التخصص
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج
المدة الزمنية
8 فصول
الوحدات العامة
18
الوحدات الاختيارية
0
الوحدات الاجبارية
127
إجمالي عدد الوحدات
127
رمز المقرر | إسم المقرر | عدد الوحدات | نوع المقرر | الأسبقيات |
---|---|---|---|---|
IS.011 | الثقافة الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
AR.012 | اللغة العربية | 2 | عامة | - |
|
||||
013.ENG | اللغة الانجليزية | 2 | عامة | - |
تهدف المادة إلى تعريف الطالب بكل ما يتعلق باللغة الإنجليزية من الأفعال والضمائر والتصريف الماضي والحاضر وأسماء الدول والأرقام وأحرف الجر والجمع والمفرد - وكل مبادئ تعلم اللغة الإنجليزية |
||||
DLI.111 | مدخل لعلم المكتبات | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعرف على مجالات علم المكتبات والمعلومات، والتعرف على تطور مراحل علم المكتبات والمعلومات،والوقوف على علاقة علم المكتبات بالعلوم الأخرى،ويساعد أيضا في التعرف على أهمية ومصادر المعلومات المختلفة. |
||||
DLI.112 | مدخل لعلم الأرشيف | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة وخصائص الوثائق كونها أحد مصادر المعلومات، وكيفية التعامل معها تنظيما وتخزينا واسترجاعا مع التعريف بالتجارب العربية والعالمية في مجال التعامل مع الوثائق،ثم التعريف بالوثائق في ليبيا ، وإطلاع الطلاب على النظم الحديثة والوسائل التقنية في التعامل مع الوثائق. |
||||
DLI.113 | مدخل لعلم الفهرسة | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تأهيل الطالب للقيام بالعمليات الفنية التي من خلالها يتم تحديد المسؤولية عن وجود أوعية المعلومات بأشكالها المختلفة وبيان الملامح المادية والفكرية لها من خلال إتباع أدوات الضبط الببليوغرافي المعتمدة كقواعد الفهرسة الانجلو أميركية، مع التدريب العملي على إعداد تسجيلات ببليوغرافية مبسطة للكتب كمصادر معلومات. |
||||
DLI.114 | مراجع عامة | 2 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تعويد الطالب على التعرف على المراجع كدوائر المعارف والمعاجم والببليوغرافيات والكشافات ..الخ ، وطريقة استخدامها، بالإضافة إلى الخدمات المرجعية التي لا تقتصر على الإجابة عن الأسئلة المرجعية التي يتقدم بها المستفيدون، وإنما تتعداها لتشمل المهام والوظائف والخطوات اللازمة التي تتطلبها عملية الإجابة عن استفسارات وأسئلة المستفيدين، وذلك بتدريبهم و تأهيلهم لتقديم هذه العملية على أكمل وجه . |
||||
PS.021 | علم النفس العام | 2 | عامة | - |
|
||||
DS.022 | الإحصاء الوصفي | 2 | عامة | - |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمادة الإحصاء وأهميتها وعلاقتها بالعلوم الأخرى ومجالات الحياة المتعددة المتغيرات بمستوياتها المختلفة مع التركيز على استخدامات الإحصاء الوصفي في مجال المكتبات والمعلومات. |
||||
NC.023 | الثقافة الوطنية | 2 | عامة | - |
|
||||
DLI.121 | مدخل لعلم المعلومات | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بعلم المعلومات والموضوعات ذات العلاقة،كمفهــوم المعلومات وارتباط المعلومات بالمكتبات وطبيعة تفجر المعلومات وطبيعة وأشكال الاتصالات المكتوبة وطبيعـة " الببليومتركـس" والقوانيـن التـي تتـعامـل معهـا، والارتباط القائم بينها حتى يستطيع الطالب إدراك هذه الجوانب وتطبيقها في دراسته للمواد الأخرى في المراحل المتقدمة . |
||||
DLI.122 | الوثائق و المخطوطات | 3 | إجباري | - |
والمخطوطاتيهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بالوثائق من حيث ماهيتها وأهميتها وأنواعها وتطورها والمراحل التي تمر بها خلال نموها، والدور الذي لعبته في الحضارة -الإنسانية والتعرف على دور الوثائق في البلدان العربية والعالم ،إضافة إلى أساليب المحافظة عليها وتنظيمها وتخزينها واسترجاعها مع الإشارة إلى واقع الوثائق في ليبيا. |
||||
DLI.123 | طرق بحث العلمي | 2 | إجباري | - |
|
||||
DLI.124 | تاريخ العلوم | 2 | إجباري | - |
|
||||
CO.031 | الحاسب الالي | 2 | عامة | - |
يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلبة على استخدام الحاسوب ومعداته في خدمات المكتبة والإجراءات الفنية ومواكبة التطورات في هذا المجال . |
||||
AS.032 | إحصاء استدلالي | 2 | عامة | DS.022 |
|
||||
HIS.033 | تاريخ الحضارة الاسلامية | 2 | عامة | - |
|
||||
DLI.231 | الفهرسة الوصفية | 3 | إجباري | DLI.113 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة بأساسيات الفهرسة الوصفية ومراكز المعلومات من حيث تقنيات الفهرسة وبعض القواعد المتعلقة بتحديد المدخل الرئيسي والمداخل الإضافية وبيانات الوصف المختلفة. كما يهدف المقرر إلى تعريف الطلبة وتدريبهم عمليا على فهرسة الكتب المتنوعة والوقوف على قواعد الانجلو أمريكية للفهرسة المستخدمة في مختلف المكتبات مع إجراء التدريبات العملية بالخصوص على كتب باللغة العربية والأجنبية . |
||||
DLI.232 | النشر التقليدي والإلكتروني | 3 | إجباري | - |
|
||||
DLI.233 | مكتبات عامة ومدرسية | 3 | إجباري | DLI.111 |
يهدف هذا المقرر إلى توسيع مدارك وقدرات الطلبة في التعرف على طبيعة وأهمية المكتبات العامة والمدرسية وخصائصها وخدماتها، كما يهدف إلى تعريف الطلبة بالاتجاهات الحديثة في المكتبات المدرسية وتحولاتها كمكتبات شاملة ثم كمراكز تعلم، وطبيعتها ومستلزماتها الخاصة. |
||||
DLI.234 | تطبيقات الحاسوب في المكتبات | 3 | إجباري | CO.031 |
|
||||
DLI.235 | مصادر المعلومات الإنسانية | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعرف على كتب المصادر والمراجع التي تعتبر أمهات الكتب والتي يقصدها الباحث للحصول على المعلومات التي تفيذه من خلال التعرف على قسم المراجع وعرض أمثلة على تلك المراجع في مجال العلوم الإنسانية وكيفية البحث فيها للوصول إلى المعلومة التي يطلبها الباحث. |
||||
DLI.241 | التشريعات في المكتبات | 2 | إجباري | - |
|
||||
DLI.242 | شبكات المعلومات | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعريف بشبكات المعلومات وعمليات التشبيك مع التركيز على مصادر المعلومات المتاحة في بيئة الشبكات الناتجة عن تطورات تقنيات المعلومات والاتصالات، مع دراسة تطبيقية على شبكة الانترنت كمصدر للمعلومات بما تتيحه من إمكانيات الوصول للمعلومات من مصادرها المختلفة بكل أنحاء الكون. |
||||
DLI.243 | المكتبات النوعية | 3 | إجباري | DLI.234 |
|
||||
DLI.244 | مصادر المعلومات في العلوم التطبيقية | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى مساعدة الطلبة والدارسين بأقسام المكتبات و المعلومات على التعرف على المصادر المرجعية المتخصصة في مجال العلوم البحتة والتطبيقية وفئاتها وتنظيمها وإدارتها، فضلا عن الوصف والاستعراض لأبرز "بنوك" وقواعد المعلومات المتخصصة في المجالات المرجعية الخاصة بالعلوم البحتة والتطبيقية . |
||||
DLI.245 | مناهج البحث في المكتبات | 2 | إجباري | DLI.123 |
|
||||
DLI.246 | بيبلوغرافيا | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى زيادة مبدأ التعمق والتخصص الموضوعي من خلال تطبيق الاتجاهات الحديثة في دراسات الببليوغرافيا كما يهدف إلى إكساب الطلاب مهارات وخبرات في إعداد الببليوغرافيا نظرياً وعملياً،باستخدام الطرق والوسائل الحديثة في عمليات الضبط الببليوغرافي. |
||||
DLI.351 | الفهرسة الموضوعية | 3 | إجباري | DLI.231 |
يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالفهرسة الموضوعية ونظرية رؤوس الموضوعات مع التأكيد على أهمية الفهرسة الموضوعية في المكتبات ومراكز المعلومات والتدريب على كيفية إجراء عمليات التحليل الموضوعي وتحديد رؤوس الموضوعات والكلمات (المفتاحيّة) التي تمثل المحتوى الموضوعي لوعاء المعلومات باستخدام أدوات الضبط الببليوغرافي كقوائم رؤوس الموضوعات و"المكانز" ،بالإضافة لبناء وتنمية القدرة على التعامل مع المشاكل المرتبطة بتحديد الموضوعات. |
||||
DLI.352 | بناء وتنمية المجموعات | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعرف على أساسيات الاختيار في المكتبات،والتعرف على مواد المعلومات وأنواعها وتقسيماتها، والتعرف على قسم التزويد والاقتناء بالمكتبة، وأيضا الوقوف على أهمية التبادل والاقتناء التعاوني. |
||||
DLI.353 | التصنيف | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى إكساب الطالب مهارة تحليل أوعية المعلومات لتحديد الموضوعات التي تتناولها بهدف تصنيفها باستخدام أحد أنظمة التصنيف التي تتناسب مع نوع المؤسسة، ونوع وعاء المعلومات المراد تصنيفه، وبذلك يتناول هذا المقرر نظم التصنيف المختلفة (ديوي، الكونجرس، العشري العالمي ....الخ )والتدريب العملي على كيفية استخدام جداولها الرئيسية والمساعدة والكشافات وغيرها من الأدوات المساعدة في بناء الأرقام . |
||||
DLI.354 | تكنولوجيا المعلومات | 3 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر إلى تقديم تكنولوجيا المعلومات للطلبة باعتبارها بيئة جديدة تغير في طبيعة العمل المكتبي وهي في تأثير متزايد باستمرار، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة وتطور تكنولوجيا المعلومات وأشكالها متمثلة في تكنولوجيا الحاسوب والاتصالات التي أصبحت تشكل ثنائياً ذا تأثير بالغ على المكتبات .كما يهدف إلى التعرف على التأثيرات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا المعلومات على المكتبات وخدماتها وطريقة الانتفاع بها . |
||||
DLI.355 | أساليب البحث عن المعلومات | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى إدراك الطالب لمفهوم البحث العلمي و تميزه عن غيره من أساليب البحث، و معرفة الخطوات المطلوبة للعمل المنظم لإنجاز البحوث العلمية ، أيضا القدرة على تمييز معايير البحث الناجح ووسائل بالغ على المكتبات .كما يهدف إلى التعرف على التأثيرات الحالية والمستقبلية لتكنولوجيا المعلومات على المكتبات وخدماتها وطريقة الانتفاع بها . |
||||
DLI.356 | أدارة المكتبات ومرافق المعلومات | 3 | إجباري | - |
|
||||
DLI.361 | الدوريات | 3 | إجباري | - |
هدف المقرر التعرف على أحد أهم أنواع المقتنيات بالمكتبات وهي الدوريات، وأيضا المطبوعات الرسمية وكيفية التعامل معها في المكتبة من حيث التنظيم والعرض والفهرسة |
||||
DLI.362 | التكشيف والاستخلاص | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعريف بأساسيات التكشيف ونظرياته وإعداد الكشافات لأغراض استرجاع المعلومات، بتناول التكشيف كعملية فنية يستخدم فيها نظم التكشيف وأدواته، لإكساب الطالب القدرة على القيام بمشروع ميداني لتحليل مصادر المعلومات لتكشيفها وتحليل مصادر المعلومات وتدريب الطلبة عمليا ونظريا على الأسس العلمية الحديثة في إعداد المستخلصات لمقالات الدوريات والكتب والرسائل الجامعيةوغيرها |
||||
DLI.363 | تسويق المعلومات | 3 | إجباري | - |
|
||||
DLI.364 | وسائط متعددة | 3 | إجباري | - |
|
||||
DLI.365 | نظم المعلومات | 3 | إجباري | DLI.354 |
|
||||
DLI.366 | آداب أطفال | 3 | إجباري | - |
يسعى المقرر إلى التعريف بأدب الأطفال ومكتبات الطفل التي تتميز بخصوصيتها،ويتناول طبيعة كتب الأطفال وتطورها ونشأة مكتبة الطفل ومستلزماتها وخدماتها وأنشطتها وما يحيط بها من تغيير متمثلا في البيئة الإلكترونية الجديدة والانترنيت والتلفزيون إضافة إلى مواصفات العاملين في مثل هذه المكتبات . |
||||
DLI.471 | فهرسة متقدمة | 3 | إجباري | DLI.351 |
|
||||
DLI.472 | قواعد البيانات | 3 | إجباري | DLI.365 |
يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم قواعد البيانات والعلاقات بينها وكيفية التعامل معها من خلال برامج إدارة القواعد، وتطبيقها في بناء ووصف الجداول وإدخال البيانات واستعراضها وصياغة الاستفسارات. |
||||
DLI.473 | الأرشفة الإلكترونية | 3 | إجباري | DLI.112 |
تهدف المادة إلى تدريب الطالب على كيفية اتخاذ الإجراءات الفنية السليمة للتخطيط لإنشاء الأرشيف والإجراءات الفنية لحفظ المواد كالتزويد والتقييم والاستبعاد والوصف الأرشيفي، وغيرها من الإجراءات التي تضمن لتوثيق تراث الوطن، علاوةً على كونها تمثل عنصراً أساسياً في التنظيم الوطني للمعلومات، بالإضافة إلى نشأة هذا النوع من المكتبات وتطورها زمنياً وجغرافياً،وكذلك الوظائف التي تقوم بها، والمهام المنوطة بها، والخدمات التي تقدمها للمستفيدين، والدور الذي تقوم به في تنظيم المعلومات الوطنية، مع عرض لقوانين الإبداع في الدول المختلفة . |
||||
DLI.474 | معايير جودة المكتبات | 3 | إجباري | - |
هدف هذا المقرر إلى إلمام الطالب بأسس الإدارة العلمية الحديثة في مجال المكتبات والمعلومات ومدارسها المختلفة، وفهم أهمية الاتصال والعلاقات الإنسانية في العمل داخل المكتبة، لتنمية القدرة على المشاركة في التخطيط ورسم سياسات المكتبة واستخدام التكنولوجيا في إدارة مؤسسات المعلومات. |
||||
DLI.475 | خدمات المعلومات | 3 | إجباري | - |
|
||||
DLI.476 | تقييم فاعلية مرافق المكتبات | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعريف بأساليب الإدارة العلمية الحديثة والتقويم، أنواعه، ومستوياته، والأسباب التي أدت لتقييم خدمات المكتبة، بالإضافة لإكساب الطالب القدرة والمهارات العلمية لإجراء الدراسات التقويمية لفاعلية المكتبة وللتعرف على مستوى أدائها وتطوير خدماتها . |
||||
DLI.477 | مشروع تخرج | 2 | إجباري | - |
يهدف هذا المقرر لاختبار وتقييم قدرات الطلاب على تطبيق مناهج البحث في مجال المكتبات والمعلومات، بالتدريب على إعداد بحث حول أحد الموضوعات ذات العلاقة بالتخصص ومناقشتها. |
||||
DLI.481 | تصنيف متقدم | 3 | إجباري | DLI.353 |
يهدف المقرر إلى تعميق فهم الطالب لنظريات التصنيف وأهم الإشكاليات ذات العلاقة، مع التركيز في الجانب العملي على تنمية قدرة الطالب المتخرج من قسم المكتبات على معالجة هذه الإشكاليات التي قد تواجهه عند إجراء عمليات التصنيف، بإجادة عمليات التحليل والتحديد الموضوعي واختيار أرقام التصنيف المناسبة وتركيبها باستخدام الجداول الرئيسية والكشاف والقوائم المساعدة لنظام التصنيف المختار . |
||||
DLI.482 | النظم الآلية المتكاملة في المكتبات ومراكز المعلومات | 3 | إجباري | DLI.365 |
|
||||
DLI.483 | تحليل وتصميم النظم | 3 | إجباري | DLI.472 |
|
||||
DLI.484 | نصوص ومصطلحات | 3 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى التعريف بعدد من المصطلحات والمفاهيم والاختصارات المتعلقة بعلم المكتبات والمعلومات ومؤسساته،نظراً لكثرة المصطلحات والمفاهيم التي لها علاقة بعلم المكتبات والمعلومات،كذلك ظهور مصطلحات ومفاهيم جديدة من وقت لآخر يستدعي الاختيار والتطوير المستمر للنصوص المختارة لدراسة المقرر. |
||||
DLI.485 | تدريب ميداني | 4 | إجباري | - |
يهدف المقرر إلى تدريب الطلاب في السنة الرابعة على عدد من الإجراءات والمهارات المكتبية والتكنولوجيا الإدارية والخدمية التي ستواجه الطالب عند تخرجه والتحاقه بالعمل فيالمكتبات أو في مراكز المعلومات، وفي هذا الجانب تتم تغطية عدد من التطبيقات العملية لإدارة الإجراءات الفنية والإدارية بالمكتبة، وحل كافة الإشكاليات التي تواجه المكتبات ومراكز المعلومات، وكيفية التغلب عليها من خلال ما تم دراسته خلال سنوات الدراسة السابقة لمقررات التخصص . |