• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

ليسانس في الآداب

التخصص
فلسفة
مخرجات البرنامج
أهداف البرنامج
سوق العمل
الوصف
محتويات البرنامج

المدة الزمنية

8 فصول

الوحدات العامة

14

الوحدات الاختيارية

0

الوحدات الاجبارية

124

إجمالي عدد الوحدات

124
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

مفهوم الثقافة الإسلامية – أهداف دراسة الثقافة الإسلامية– مصادر الثقافة الإسلامية – خصائص الثقافة الإسلامية – بعض المفاهيم المرتبطة بالثقافة الإسلامية – دور الثقافة في بناء الفرد و المجتمع – مفهوم العقيدة الإسلامية –أركان العقيدة الإسلامية – خصائص الثقافة الإسلامية – خصائص العقيدة الإسلامية – معنى التوحيد ، و أقسامه و أدلته–آثار العقيدة الإسلامية في حياة الفرد و المجتمع – الغلو في الدين ومفهومه ، و أسبابه و سبل معالجته – الحركات الإسلامية داعش ، القاعدة أصولها و أسبابها و كيفية التصدي لها – تيارات المعادية للإسلام و كيفية مواجهتها – مفهوم التنصير و أهدافه ووسائله و سبل مقاومته – مفهوم الإستشراق و خصائصه و دوافعه و وسائله و آثاره و شبهات المستشرقين و الرد عليها – مفهوم التغريب و مجالاته و دوافعه – مفهوم العلمانية و أسبابنشأتها و انتشارها و أهدافها و موقف الإسلام منها و سبل مواجهتها – مفهوم الماسونية و أهدافها و وسائلها و سبل مواجهتها – مفهوم العولمة و مجالاتها و سبل مواجهتها

النحو: الكلمة و أقسامهاوعلامات كل قسم –الإعراب و البناء المعرب و المبني من الأسماء و الأفعال– العلامات الأصلية و الفرعية للإعراب– المعرفة و النكرة و أنواع المعارف إجمالاً علم المبتدأ و الخبر – الرواسخ ( كان – إن دراسة بجملة) – الصرف: مقدمة في تعريف علم الصرف – الميزان الصرفي و كيفية الوزن – المجرد و المزيد من الأفعال– الفعل المضارع – أبوابه الثلاثي ، الصحيح و المعتل من الأفعال و كيفية إسنادها للضمائر – البلاغة – معنى الفصاحة و البلاغة – فصاحة الكلام – الخبر و الإنشاء–الإنشاءالطلبي ، أنواعه و أغراضه– القصر أدواته و أقسامه–الإملاء: الهمزة : همزة الوصل و القطع – كيفية رسم الهمزة في أولها و وسطها و أخرها ، النصوص :معنى الأدب ، بيان العصور الأدبية

يتضمن هذا المقرر المواضيع الآتية : تعريف الفلسفة و نشأتها، و خصائصها ، ومجالاتها و وظائفها. أيضاَ يتناول هذا المقرر دراسة علاقة العلوم الأخرى بعلم الفلسفة في العصر( اليوناني ، الوسيط ، الحديث ، المعاصر) علاقة الفلسفة بالدين في العصر (اليوناني ، الوسيط ، الحديث ، المعاصر) – مباحث الفلسفة : ( مبحث الأنطولوجيا الوجود، الإكسيولوجياالقيم ، الأبستمولوجيا المعرفة) يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية و العامة لعلم الفلسفة من حيث تعريفه ، و أهدافه ، و طبيعة موضوعه ، و خاصة تلك التي تتعلق بالمعرفة و الوجود و القيم .

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم و نشأة الفكر اليوناني ، و بآراء و نظريات و أفكار فلاسفة اليونان . مقدمة عن الفلسفة عند الإغريق ، المدرسة الأيونية (طاليس ،انكسيانس ، انكسيمندر) المدرسة الفيتاغورية ، فلسفة التغيير عند (هيرقليطس، امبادوقليس) المدرسة الأيلية (اكسانوفان ،بارمندس) الذريون (ديمقريطس)

يهدف هذا المقرر إلى بيان أهمية الدين في حياة الإنسان ، و إلى تعريف الدين ، الفرق بين الدين الوضعي و الدين السماوي ، أسباب نشأة الأديان منذ الإنسان الأول ، تطور التصورات الدينية منى عبادة مظاهر الطبيعة إلى التعدد و التوحيد ، الديانات البدائية : (الطوطمية ، عبادة الأرواح، عبادة الأصنام) أيضاً نماذج من الديانات الوضعية عبر الحضارات : (الديانة الفرعونية في مصر ، الديانة القديمة في الرافدين ، الديانة الهندية كالهندوسية و البوذية ، الديانات الصينية كالكونفوشيوسية ، الديانات الفاغرسية القديمة كالزرادشتية و المانوية)

نبذة تاريخية عن تطور علم النفس ، تعريفه و أهميته – فروع علم النفس و علاقته بالعلوم الأخرى– علم النفس بين الماضي و الحاضر –مدارس علم النفس الحديثة و المعاصرة – الجهاز العصبي و السلوك الإنساني – الدوافع (تعريفها و أنواعها ونظرياتها) – الإحباط و وحيل التوافق النفسي – الانفعالات ( تعريفها و أنواعها و شروط حدوثها و نظرياتها ) الذكاء (تعريفه و أنواعه و قياسه و النظريات المفسرة للذكاء ) –الإنتباه ( تعريفه و أنواعه و مشتقاته و العوامل المؤثرة فيه) – الإدراك الحسي ( تعريفه و عوامل تأثير الإدراك) – التفكير ( مفهومه و أنواعه و مظاهرة ) التذكر و النسيان – التعلم (تعريفه و شروط التعلم الجيد)

يتضمن هذا المقرر طبيعة علم الأخلاق و علاقته بالعلوم بالأخرى و يتناول علم الأخلاق في العصور اليونانية و الوسطى . و يدرس علاقة الأخلاق بالعلوم الأخرى كالدين و الفلسفة و حاجة الناس للأخلاق و دورها في بناء المجتمع و إرساء القيم الأخلاقية ، كما يتناول أيضاً دراسة الأخلاق في الفلسفة اليونانية و ذلك بالتركيز علي فلسفة الأخلاق عند كلاً من : (سقراط ، أفلاطون ، أرسطو ، الأخلاق بعد سقراط ، الابيقوريين و الرواقيون )

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأسباب الانتقال في الفلسفة اليونانية من الجانب النظري إلى الجانب العملي . و يدرس الطالب أيضاً :( السفسطائية ، سقراط ، أفلاطون ، أرسطو الأبيقورية، الرواقية).

يهدف هذا المقرر إلى تعريف و تزويد الطالب بأهم المفاهيم و المصطلحات الفلسفية في المعرفة و المنطق و السياسة و اللغة و الميتافيزيقا و من أهم المصطلحات مثلاً ( أيديولوجيا ، ميتافيزيقا ، استقراطية ، الأصل ، الماهية ، الدوغمائية ، البرجماتية ، الديالكتيك ، الجدل ، الحدس ، الطاهراتية )

التعريف بالحاسب الآلي– البيانات و المعلومات – أنواع الحاسب الآلي– تمثيل البيانات (البت، البايت ، الكيلوبايت ، الميجابايت، التيرا بايت ، شيفرات الخ ) – مكونات الحاسب الصلبة : لوحة النظام ، معالج أنواع الذاكرة ، الملاحق ، (وحدات الإدخال ، المفاتيح ، الفارة ، أجهزة المسح ،عصا التحكم ) – وحدات الإخراج (الشاشات الطابعات ، أجهزة الرسم ) – التخزين (الأقراص اللينة و الصلبة و الأقراص الضوئية ) –أنواع البرمجيات نظام التشغيل – مهام نظام التشغيل- البرامج التطبيقية – لغات البرمجة – نظام التشغيل ماهية نظام التشغيل ، مهام نظام التشغيل – الانترنت ، خدماتها و مستعرضاتها الشبكة العنكبوتية ، البريد الالكتروني ، الاتصالات في الحاسب الآلي و تطبيقاتها – أنواع الاتصال "المودم" – الاتصال المباشر –شبكة الحاسب المحلية – لغات البرمجة :"تعريفها – مهام اللغة ، أنواع لغات البرمجة ، مع التركيز على ابسط اللغات النصية- حماية الأجهزة و البرمجيات –مفهوم حماية الأجهزة و البيانات و آليات ذلك – العوامل المؤثرة في الأجهزة و البيانات .

الحضارة العربية الإسلامية – مميزاتها و أهم النظريات المفسرة لها و أصولها و خصائصها – مصادر التشريع في الإسلام – المظاهر الحضارية للدولة العربية الإسلامية – النظام السياسي – نظام حكم زمن الرسول محمد(صلّ عليه و سلم ) الشورى – زمن الخلافة الراشدة – الخلافة الأموية – الخلافة في عصور الدولة العباسية المختلفة – النظام الإدراي– الوزارة - الحجابه– الإمارة – الدواوين ظهورها في زمن الدولة العباسية الراشدة – تطورها في زمن الدول الأموية – الدواوين في عصور الدولة العباسية نظام القضائي – النظام الحربي – الجيش الأسطول البحري – النظام الاقتصادي – الزراعة الصناعة – التجارة – طرق المواصلات ...الخ – المراكز الحضارية للدولة العربية الإسلامية – المظهر العمراني البصرة – الكوفة – بغداد – الحياة الاجتماعية و الفكرية ، المساجد ، المدارس ، المكتبات ، الترجمة ، و التعريب ، أهم وسائل انتشار الحضارة العربية الإسلامية – الحضارة العربية الإسلامية في الحضارة الإنسانية

يتضمن هذا المقرر المواضيع التالية : الأخلاق في ظل الإسلام أولاً :الأسس الأخلاقية كما جاء بها القرآن الكريم ، موقف القرآن من الطبيعة الإنسانية ، الإلزام الخلقي في نظر القرآن الكريم ،المسؤولية الخلقية و عناصرها . ثانياً: الجانب العملي في الأخلاق القرآنية (الأخلاق الفردية ، الأخلاق الأسرية ن الأخلاق الاجتماعية) ثالثاً: الأخلاق عند بعض مفكرين الإسلام: أمثال (الفارابي ، ابن مسكويه، ابن باجه ، ابن طفيل) رابعاً: الفلسفة الخلقية في العصر الوسيط : الاتجاه الحدسي (ديكارت ، اسبينوزا) خامساً : الأخلاق في الفكر المعاصر ، ( البرجماتية ، الوجودية )

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالعملية الفكرية التي يمارسها الطالب بالصورة الاعتيادية ، و تعريفه بالطرق الصحيحة للتفكير ، و يدرس فيها الطالب المفردات التالية : مفهوم المنطق ، تعريف المفاهيم (الألفاظ) ، قوانين الفكر الأساسية ، الاستدلال المباشر و الغير مباشر .

الهدف من تدريس المادة تعليم و تدريب الطالب على كيفية إعداد ورقة عمل ، و كتابة بحث بطريقة علمية تتوفر فيه الشروط الأكاديمية المتعارف عليه من بداية اختيار موضوع إلى طباعة البحث و يتضمن العناصر التالية : أولاً: كيفية الوصول إلى تحديد موضوع يصلح للبحث العلمي : (الشروط و المبادئ العامة لاختيار موضوع البحث) ثانياً: كيف تكتب خطة البحث: (العناصر اللازم توفرها في الخطة البحث ، كيف يتمكن الباحث من تحقيق هذه الشروط ، هل يجوز إجراء تعديلات على الخطة مستقبلاً، كيف تختبر صلاحية الموضوع للبحث و إمكانية تنفيذه ، صياغة عنوان البحث) ثالثاً : أهمية المشرف و دوره . رابعاً : فن القراءة و الاقتباس : (من ؟أين ؟ و كيف نقرأ ؟ ، متى نقتبس؟ ، مميزات نظام البطاقات ، تصنيف البطاقات و نظام السجلات ) خامساً : كيف تجعل أسلوبك واضحاً متماسكاً؟ ( كيف تجعل أسلوبك مناسباً ؟ ، تطور بنية البحث ، التفكير في المعاني و الكلمات ، متى يكون التكرار إثماً و متى يكون منطقياً، الأهمية القصوى للبدايات و النهايات ) سادساً: كيف تكتب مقدمة البحث و الخاتمة؟ : (عد الصفحات المناسبة لإخراج البحث ، علامات الوقف و الترقيم ،) سابعاً : طريقة كتابة الهوامش : ( لماذا نستخدم الهوامش؟ ، أين نضع الهوامش ’ طريقة الإحالة ؟ ، كيفية ترقيم الهوامش و كتابة بيانات المرجع ، الفهرس ، كيفية كتابة قائمة المصادر و المراجع ،الأهمية و الوظيفية ماذا نضع في قائمة المصادر و المراجع و كيفية تنظيم القائمة ،تدوين بيانات الدوريات، الإخراج النهائي (للبحث) ، كيفية تخبر بحثك ، تدوين بيانات المرجع ، إبراز العبارات ذات الأهمية القصوى ، التعريف بالمصطلحات التي تحمل أكثر من معنى ، دقة النتائج و اتساقها مع المعلومات )

يتضمن هذا المقرر المواضيع التالية : التعريف بالحضارة ، التعريف بالثقافة و الفرق بين الحضارة و الثقافة ، طبيعة التاريخ وأهم نظريات تفسير التاريخ: التفسير الإسلامي بالتاريخ (نظرية التعاقب الدوري / نظرية العناية الإلهية ) الجمع بين العناية الإلهية و التقدم (كانط) ، أبعاد فلسفة التاريخ :( البعد الميتافيزيقي عند هيجل ، البعد البيولوجي عند شبنجلر ، البعد الاقتصادي لدى ماركس)

يتضمن هذا المقرر التعريف بالفلسفة السياسية ، و الفرق بين الفلسفة السياسية و العلوم السياسية ، كيفية نشأة الفلسفة السياسية ، ظهور الفلسفة السياسية و دور المدينة اليونانية ، الفكر السياسي عند اليونان : ( الفكر السياسي عن أفلاطون ، عند أرسطو )

يدرس هذا المقرر تعريف و اشتقاقه و الصلة بين الحقيقة و الشريعة و مصادر التصوف الإسلامي ، و دراسة حياة الرسول قبل و بعد البعثة و حياة الصحابة و التصوف السني و التصوف الفلسفي ، و دراسة نماذج من المتصوفة مثل : ( رابعة العدوية ، الحلاج ، محيي الدين ابن عربي ، الغزالي )

يهتم بدراسة الفكر السياسي في العصر الحديث و المعاصر بداية من(توماس هوبز) و يركز على نشأة الدولة و تعريفها و أشكالها و أهم رواد الفكر السياسي فيها

يوضح للطالب في هذه المادة قيام علم الاستشراق ومقاصد هذا العلم وأهدافه وفوائده وأضراره .

يتضمن هذا المقرر التعريف بعلم الاقتصاد و علاقته بالفلسفة كما يتضمن عرضاً للتطور الاقتصادي عبر العصور . (الفكر الاقتصادي في العصر الإغريقي و الروماني / الفكر الاقتصادي في العصر المسيحي و الإسلامي ، المذهب الطبيعي )

يتضمن هذا المقرردراسة : (المنهج العلمي ويشمل : التاريخي ، و التجريبي و المنهج الفلسفي الذي يشمل : منهج الشك عند ديكارت ، و منهج الجدل عند هيجل ، المنهج التاريخي عند ماركس ، و المنهج الفينومينولوجي عند هوسرول ، و المنهج البنيوي ) .

يقدم للطالب بعض النصوص الفلسفية ويتم تدريبه على كيفية شرح هذه النصوص وتفسيرها ، يتم تدريب الطالب على كيفية كتابة بعض المصطلحات باللغة الأصلية لها وهي اللغة الإنجليزية مثل مصطلح الحضارة ومصطلح الثقافة .

يتضمن هذا المقرر مفهوم الدين حسب التغيرات الفلسفية و الدينية مع الإشارة إلى الأديان الوضعية و السماوية ، كما يتضمن إبراز دور المسلمين في بناء صرح هذا العلم و ابتكارهم منهج النقد الموضوعي في الأديان السماوية التي سبقت الإسلام من خلال مقارنة ما تتضمنه من عقائد و أحكام بما جاء في القرآن الكريم ، و أخذ نماذج من العهدين القديم و الجديد للإثبات عملية التحريف في الديانتين اليهودية و النصرانية).

يتضمن هذا المقرر إلى دراسة أهم سمات الفلسفية الحديثة ، أشهر فلاسفة الفلسفة الحديثة (المذهب الواقعي : جون لوك / ديفيد هيوم ) ، (المذهب العقلي : ديكارت / اسبينوزا / لايبنتز ) ، ( المذهب النقدي : كانط )

تهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بموضوع المادة و مجالاتها و الفرق بين العلم و الفلسفة ، و تتضمن دراسة نماذج من النظريات الأبستمولوجية ، و يدرس فيها الطالب المفردات التالية : (مفهوم نظرية العلم ،الأبستمولوجيا، ابستمولوجيا هيوم ، مشكلة الاستقراء ، ابستمولوجيا توماس كون ، مراحل تطور النظرية العلمية : العلم السوي ، مرحلة الشدود ، مرحلة الثورة العلمية ، ابستمولوجيا بوبر ، قابلية النظرية للتكذيب )

يوضح للطالب في هذه المادة الأسس التي تقوم عليها فلسفة التربية وعلاقة هذا الفرع بغيره من فروع الفلسفة الأخرى مثل فلسفة الأخلاق وفلسفة القيم

الهدف من تدريس المادة دراسة وتحليل و نقد أهم الاتجاهات الفلسفية المعاصرة من خلال دراسة نماذج منها : (تصنيف التيارات الفكرية المعاصرة ، الخصائص العامة للفلسفة المعاصرة ، الفلسفة البرجماتية وليم جيمس ، الفلسفة العقلية المثالية الجديدة اندريه لالاند ، الفلسفة الفينومينولوجيةهوسرول ،الفلسفة الوجودية مير لوبونتي ، الفلسفة النقدية الأسس العامة للفلسفة النقدية (مدرسة فرانكفورت ) ، الفلسفة النقدية عند ماركيوز ، وهابرماس ، البنيوية و نبذة عن تعريف البنيوية و أشكالها و مجالات تطبيقها ، مابعدالبنويةميشل فوكو)

تتضمن هذه المادة علي :( مدخل عام تعرف فيه القضايا و المشكلات الفلسفية و الفكرية ، و قضايا فلسفية كـــ مشكلة الوجود ، مشكلة الحرية عند فلاسفة اليونان و عند فلاسفة المسلمين ، و عند الفلسفة الحديثة ، وعند الفلسفة المعاصرة ، مشكلة الزمان و المكان ، مشكلة العقل و النقل ، مشكلة العدالة ، قضايا فكرية معاصرة كــــ إشكالية الأصالة و المعاصرة في الفكر العربي المعاصر ، مفهوم العلمانية ، مفهوم العولمة )

يحتوي هذا المقرر: على ( مقدمة تاريخية عن الصلة بين الرياضيات و الفلسفة و خصائص كلاً منها ، الشروط المنطقية لتأسيس الرياضيات ( العلاقة مابين المنطق و الرياضيات) ، طبيعة الموضوع الرياضي ، الحقيقة التاريخية (النسق الاستنباطي ) ، المناهج المعاصرة في تفسير الرياضيات ، نماذج لبعض العلوم الرياضية وصلتها بالفلسفة ، الأرقام و الترقيم و الأنظمة الرقمية (نظرية الأرقام ) ، الحساب ، الهندسة ، الجبر ، الهندسة التحليلية ، اللغوغارتميات ، التفاضل و التكامل )

تهدف هذه المادة إلى تعريف أصل و بنية المعرفة الإنسانية من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات المتعلقة بمشكلات المعرفة ، ومفهوم المعرفة، وطبيعة المعرفة ( نظرية المعرفة في الفلسفات الشرقية القديمة ، في الفلسفة اليونانية (سقراط،أفلاطون،أرسطو) ، في الفلسفة الإسلامية ( الفارابي ، الغزالي ، ابن رشد) ،الملامح العامة لنظرية المعرفة في الفلسفة الحديثة ، نظرية الفلسفة في الفلسفة الحديثة ( ديكارت ، جون لوك ، ديفيد هيوم ، باركلي ، كانط ، هيجل) ، نظرية المعرفة في الفلسفة المعاصرة ( هنري بليدون ، كارل بوبر )

يتضمن هذا المقرر:( معنى الفن و الجمال عند أفلاطون و فلسفة الفن عند أرسطو ، و فلسفة الجمال عند كانط و هيجل ، كما تدرس نظريات علم الجمال في الفلسفة المعاصرة)

يتضمن هذا المقرر : تعريفات اللغة ، و أهم النظريات المفسرة للغة مثل (النظرية التوفيقية و النظرية الاصطلاحية ) ، دراسة نظريات المعنى عند كلاً من : (رسل ، تشومسكي ، آير) ، نظريات اللغة عند دي سوسير ، علاقة اللغة بالفكر ، دراسة اللغة والرياضيات ، دراسة نصوص لغوية تخدم هذه الموضوعات .

إن دراسة الفكر العربي المعاصر يتطلب ضرورة ربطة بالفكر العربي الحديث من خلال دراسة أهم القضايا التي تناولها رواد النهضة العربية في القرن التاسع عشر مثل أسباب التأخر و كيف نحقق النهضة ؟ أهمية العقل و العلم و الاجتهاد و مسألة الخلافة و السياسة و الدستور و الثقافة و التعليم والتربية و تجارب الإصلاح حيث تناول كل منهم أحد تلك القضايا و هم : (رفاعة الطهطاوي ، خير الدين التونسي ، جمال الأفغاني، محمد عبده ، قاسم أمين ، شلبي الشمل ، شكيب أرسلان ، وعلى عبد الرزاق ، وطه حسين ) المحاولات التي حاولت تأًصيل فلسفة الماضي ، و محاولات حاولت تشييد فلسفة عربية معاصرة من أمثال : ( وجودية عبدالرحمن بدوي ، الفلسفة الوجودية عند عثمان أمين ، الفلسفة الرحمانية عند الارسوزي ، الفلسفة الماركسية عند حسين مروة وطيب بترقي، الوضعية المنطقية عند زكي محمود ) الفكر النقدي في الفكر العربي المعاصر : (الخطاب النقدي عند عبدالله العروي ، نقد مفاهيم الحرية و الدولة و الايدولوجيا و العقل / الخطاب النقدي عند الجابري نقد العقل المعرفي و نقد العقل السياسي و نقد العقل الأخلاقي / الخطاب النقدي عند الصادق النيهوم النقد الاجتماعي النقد الفكري ، النقد الديني).

يوضح للطالب في هذه المادة الأسس الفلسفية للقانون وعلاقة فلسفة القانون بغيرها من الفروع الأخرى لعلم الفلسفة .

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان