MASOUDAH ABDULLAH KHALEEFAH ALSHANTAH


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Assistant professor

Specialization: علم نفس تعليمي - علم نفس

Psychology Department - Faculty of Arts Alasaba

Publications
اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة وعلاقته ببعض المتغيرات لدى الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة
مقال في مؤتمر علمي

    هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة، وكذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق بين المتزوجين وغير المتزوجين من طلبة كلية التربية الناجين من إعصار دانيال في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة، وكذلك التعرف على الفروق بين الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة حسب متغير (الفقد ـ السنة الدراسية) في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة، في العام الجامعي 2023/2024م، وبلغت عينة الدراسة 170 طالب وطالبة وتم استخدام مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة إعداد الباحثة، حيث توصلت النتائج إلى أن اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة كان مرتفعاً لدى الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتزوجين وغير المتزوجين من الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة حسب متغير الفقد وكانت الفروق لصالح الطلبة الذين فقدوا أشخاص من أهلهم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدى الطلبة الناجين من إعصار دانيال بكلية التربية درنة حسب متغير السنة الدراسية.


مسعودة عبدالله خليفه الشنطه، (12-2024)، جامعة غريان: مجلة المنارة، 946-973

العجز المتعلم وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى العجز التعليمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الأصابعة، كذلك التعرف على العلاقة بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي، وكذلك التعرف على ما إذا كان هناك فروق في العجز المتعلم تعزي لمتغير الجنس (ذكور- إناث)، وشملت عينة الدراسة (100) طالب وطالبة بواقع (50) ذكوراً و(50) إناثاً موزعين على مدارس التعليم الثانوي بمدينة الأصابعة، واستخدمت الباحثة مقياس العجز المتعلم من إعداد (حنان أحمد، 2014) واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها وهي المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (t) لعينة واحدة واختبار (t) لعينتين مستقلتين لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات، حيث أوضحت النتائج اتسام عينة البحث بالعجز المتعلم، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود علاقة دالة عكسية بين العجز المتعلم والتحصيل الدراسي، وكذلك توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق بين الذكور والإناث في العجز المتعلم.


مسعودة عبدالله خليفه الشنطه، (12-2023)، جامعة الزاوية: مجلة رواق الجكمة، 14 (5)، 81-106

فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية التسامح لدى طلبة الجامعة بمدينة الأصابعة
مقال في مجلة علمية

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتنمية التسامح لدى طلبة الجامعة بمدينة الأصابعة، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (20) طالب مقسمين على مجموعتين: تجريبية (10)، ضابطة (10) من الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس التسامح واستخدمت الباحثة مقياس التسامح لدى طلبة الجامعة إعداد مرضية امطير (2021) واستمارة المستوى الاقتصادي والاجتماعي إعداد الباحثة والبرنامج المعرفي السلوكي لتنمية التسامح لدى طلبة الجامعة وتوصلت الدراسة إلى فاعلية البرنامج المعرفي السلوكي في تنمية التسامح لدى طلبة الجامعة.

مسعودة عبدالله خليفه الشنطه، (06-2023)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 14 (2)، 139-168

الضغوط المدرسية وعلاقتها ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى طلبة الشهادة الثانوية في مدينة الأصابعة
مقال في مجلة علمية

  هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الضغوط المدرسية لدى طلبة الشهادة الثانوية بمدينة الاصابعة، كذلك التعرف على الفروق بين الذكور والإناث في الضغوط المدرسية، كذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق في الضغوط المدرسية تعزى لمتغير التخصص الدراسي (علمي، أدبي)، وشملت عينة الدراسة (100) طالب وطالبة بواقع (50) ذكور و (50) إناث موزعين على مدارس التعليم الثانوي بمدينة الاصابعة، واستخدمت الباحثة مقياس الضغوط المدرسية من إعداد (خديجة محمد و نجمة بن عيسى 2021) واستخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة في تحليل البيانات ومعالجتها وهي المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار T.test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات. حيث أوضحت النتائج أن مستوى الضغوط المدرسية كان مرتفعاً لدى عينة الدراسة، وتوصلت النتائج أيضاً إلى وجود فروق في الضغوط المدرسية بين الذكور والإناث لصالح الإناث، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً في الضغوط المدرسية وفقاً لمتغير التخصص الدراسي.



مسعودة عبدالله خليفه الشنطه، (06-2023)، جامعة غريان: مجلة لسان القلم، 1 (1)، 14-35

© All rights reserved to University of Gharyan