فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص


عضو هيئة تدريس قار

المؤهل العلمي: ماجستير

الدرجة العلمية: أستاذ مساعد

التخصص: علم النفس التربوي - علم النفس

قسم علم النفس - الاداب الأصابعة

المنشورات العلمية
الصمود النفسي وعلاقته بجودة الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي بمركز غسيل الكلى بمدينة الأصابعة
مقال في مؤتمر علمي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصمود النفسي وجودة الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي، وكذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق بين الذكور والإناث في الصمود النفسي وجودة الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي في مركز غسيل الكلى بمدينة الأصابعة في العام (2023 ـ 2024م)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية وبلغ عددها (35) مريض و مريضة من المترددين على مركز غسيل الكلى بمدينة الأصابعة، وتم استخدام مقياس الصمود النفسي إعداد مروة عبدالعال (2018)، ومقياس جودة الحياة إعداد ابتسام الضويلع (2018)، حيث توصلت نتائج هذه الدراسة إلى وجود علاقة موجبة ودالة بين الصمود النفسي وجودة الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي المترددين على مركز غسيل الكلى بمدينة الأصابعة، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في الصمود النفسي، وكذلك عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في جودة الحياة لدى عينة البحث.


فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (08-2024)، جامعة غريان: مجلة المنارة، 595-620

السلوك العدواني وعلاقته ببعض المتغيرات الديمغرافية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي في مدينة الأصابعة
مقال في مجلة علمية

     هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة انتشار السلوك العدواني بين تلاميذ و تلميذات الصف السادس الابتدائي و كذلك التعرف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ في السلوك العدواني حسب متغير الجنس لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة الأصابعة في العام الدراسي (2021-2022)، حيث طبقت هذه الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ عددها (60) تلميذ و تلميذة، وتم استخدام مقياس السلوك العدواني إعداد مسعودة الشنطة (2019)، و توصلت النتائج إلى ارتفاع مستوى السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات التلاميذ على مقياس السلوك العدواني و كانت الفروق لصالح عينة الذكور أي أن الذكور أكثر عدوانا من الإناث.



فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (06-2022)، جامعة غريان: مجلة القلم المبين، 12 (1)، 266-289

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة الأصابعة
مقال في مجلة علمية

    يهتم هذا البحث بدراسة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة الأصابعة، حيث طبق هذا البحث على تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي حيث بلغ عددهم ( 20 ) تلميذ وتلميذة، ويهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين التحصيل الدراسي وارتفاع مؤشر درجة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي، حيث تم استخدام معامل الارتباط واختبار (t  ) للمقارنة بين المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للدرجات التي حصل عليها أفراد العينة. وتوصلت النتائج إلى أنه لا توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين تشتت الانتباه وفرط الحركة والتحصيل الدراسي، حيث بلغ معامل الارتباط ( 0.077 ) وهي قيمة غير دالة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) مما يعني عدم وجود علاقة بين تشتت الانتباه وفرط الحركة والتحصيل الدراسي أي علاقة سلبية بين المتغيرين كلما تزداد درجة التشتت يقل مستوى التحصيل، كذلك تشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في متغير تشتت الانتباه وفرط الحركة حيث بلغت قيمة t ( 1.122 ) ومستوى الدلالة التي تقابلها كانت         ( 0.261 ) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ). 


فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (12-2021)، جامعة غريان: مجلة المنارة، 5 (1)، 231-255

الفروق بين الأسوياء و ذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة الأصابعة
مقال في مجلة علمية

     تهتم هذه الدراسة بالتعرف على الفروق بين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة الأصابعة، حيث طبقت هذه الدراسة على ( 130 ) تلميذ وتلميذة، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على حجم انتشار صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي، والتعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي، وتم استخدام اختبار الذكاء المصور اعداد أحمد زكي صالح ( 1978 ) واختبار تشخيص صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي اعداد يعقوب موسى علي ( 1996 ) ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي اعداد أحمد الطاهر همومة ( 2006 ). وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في حجم انتشار صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح الإناث، وكذلك إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التوافق النفسي والاجتماعي بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة ( 0.01 ) وكان الفرق لصالح التلاميذ العاديين.


فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (12-2021)، جامعة الزاوية: مجلة رواق الحكمة، 10 (1)، 37-67

الجنوح وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من الجانحات وغير الجانحات بمدينة طرابلس
مقال في مجلة علمية

        يهتم هذا البحث بدراسة الجنوح وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى عينة من الجانحات وغير الجانحات بمدينة طرابلس، حيث طبق هذا البحث على نزلات دار تربية وتوجيه الأحداث (إناث) في مدينة طرابلس اللاتي تتراوح أعمارهن بين (13-19) سنة حيث بلغ عددهن (43) جانحة، وكذلك عينة الأسوياء من طالبات ثانوية الراية الخضراء التخصصية طرابلس التي تتراوح أعمارهن ما بين (17-20) سنة حيث بلغ عددهن (71) طالبة، ويهدف هذا البحث إلى الكشف عن الفروق بين الجانحات وغير الجانحات في سمات الشخصية (الخضوع - السيطرة - العدوان)، حيث استخدمت الباحثة اختبار(ت) للمقارنة بين المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للدرجات التي حصلت عليها كل من (الجانحات وغير الجانحات) في السمات المذكورة. وتوصلت النتائج إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الجانحات وغير الجانحات في سمات الشخصية (الخضوع - السيطرة - العدوان) لصالح الجانحات. 


فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (06-2016)، جمعية جبل نفوسة للتنمية / الأصابعة: مجلة صدى المعرفة جبل نفوسه، 5 (1)، 30-56

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان