FATIMA ALMGERBE SAID ABKRES
Permanent Lecturer
Qualification: Master
Academic rank: Assistant professor
Specialization: علم النفس التربوي - علم النفس
Psychology Department - Faculty of Arts Alasaba
Publications
اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة الأصابعة
مقال في مجلة علميةيهتم هذا البحث بدراسة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدينة الأصابعة، حيث طبق هذا البحث على تلاميذ وتلميذات الصف الرابع الابتدائي حيث بلغ عددهم ( 20 ) تلميذ وتلميذة، ويهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين التحصيل الدراسي وارتفاع مؤشر درجة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى طلبة الصف الرابع الابتدائي، حيث تم استخدام معامل الارتباط واختبار (t ) للمقارنة بين المتوسط الحسابي والانحراف المعياري للدرجات التي حصل عليها أفراد العينة. وتوصلت النتائج إلى أنه لا توجد علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين تشتت الانتباه وفرط الحركة والتحصيل الدراسي، حيث بلغ معامل الارتباط ( 0.077 ) وهي قيمة غير دالة عند مستوى دلالة ( 0.05 ) مما يعني عدم وجود علاقة بين تشتت الانتباه وفرط الحركة والتحصيل الدراسي أي علاقة سلبية بين المتغيرين كلما تزداد درجة التشتت يقل مستوى التحصيل، كذلك تشير النتائج إلى عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في متغير تشتت الانتباه وفرط الحركة حيث بلغت قيمة t ( 1.122 ) ومستوى الدلالة التي تقابلها كانت ( 0.261 ) وهي قيمة غير دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0.05 ).
فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (12-2021)، جامعة غريان: مجلة المنارة، 5 (1)، 231-255
الفروق بين الأسوياء و ذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة الأصابعة
مقال في مجلة علميةتهتم هذه الدراسة بالتعرف على الفروق بين الأسوياء وذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي بمنطقة الأصابعة، حيث طبقت هذه الدراسة على ( 130 ) تلميذ وتلميذة، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على حجم انتشار صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي، والتعرف على الفروق بين التلاميذ العاديين وذوي صعوبات التعلم في التوافق النفسي والاجتماعي، وتم استخدام اختبار الذكاء المصور اعداد أحمد زكي صالح ( 1978 ) واختبار تشخيص صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة لدى تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي اعداد يعقوب موسى علي ( 1996 ) ومقياس التوافق النفسي والاجتماعي اعداد أحمد الطاهر همومة ( 2006 ). وتوصلت النتائج إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث في حجم انتشار صعوبات تعلم مهارات القراءة الصامتة عند مستوى دلالة ( 0.01 ) لصالح الإناث، وكذلك إلى وجود فروق دالة إحصائياً في التوافق النفسي والاجتماعي بين التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوي صعوبات التعلم عند مستوى دلالة ( 0.01 ) وكان الفرق لصالح التلاميذ العاديين.
فاطمة المغيربي سعيد أبوخريص، (12-2021)، جامعة الزاوية: مجلة رواق الحكمة، 10 (1)، 37-67