• معلومات عن البرنامج
  • المواد الدراسية
الشهادة الممنوحة

بكالوريوس طب وجراجة عامة

التخصص
طب بشري
مخرجات البرنامج

1.   تخريج اطباء ذوي معارف ومهارات عالية تساهم في خدمة المجتمع وترتقي بالخدمات الصحية بالمنطقة وتشخيص مشاكل المجتمع المختلفة.

2.   العمل على فتح باب الدراسات العليا في مختلف التخصصات الطبية الاساسية والسريرية.

3.   تجويد العملية التعليمية من اجل المنافسة الخارجية، والاعتراف العالمي بمخرجاتنا، وبناء شراكة مع المؤسسات التعليمية والبحثية محليا واقليميا وعالميا.

4.   تحسين وتطوير البرامج التعليمية لتتناسب مع رؤية ورسالة الكلية.

5.   تفعيل دور قسم التعليم الطبي بالكلية في التعليم الطبي المستمر للأطباء وتنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس لمواكبة التطور المستمر في التعليم الطبي.

أهداف البرنامج

1.   تخريج اطباء قادرين على تقديم الخدمات الطبية في المؤسسات الصحية والمؤهلين علميا ونفسيا للعمل بكافة مجالات الرعاية الصحية والعلاجية والوقائية والتأهيلية والساهمة في الحملات التوعوية والتطوعية.

2.   تزويد الخريج بالمعارف والمهارات المطلوبة للانخراط بالدراسات العليا في مختلف التخصصات الطبية السريرية، والعلوم الاساسية.

3.   تخريج اطباء قادرين على القيام بالبحوث العلمية والدراسات الوبائية اللازمة داخل المجتمع.

4.   اعداد اطباء ملتزمين بأخلاقيات مهنة الطب وقادرين على ادارة الازمات.

5.   اعداد اطباء قادرين على تلبية احتياجات المجتمع المختلفة.

سوق العمل
الوصف

المؤسسة التعليمية / جامعة غريان

الكلية / الطب البشري

القسم / الشعبة التي تقدم البرنامج كل الأقسام العلمية

اسم البرنامج التعليمي / بكالوريوس طب وجراحة عامة

الساعات الدراسية اللازمة لاستكمال البرنامج / 5838 ساعة

الشهادة العلمية الممنوحة عند استكمال البرنامج / بكالوريوس طب وجراحة عامة

الأقسام العلمية ذات العلاقة بالبرنامج / كل الأقسام العلمية

اللغة المستخدمة في العملية التعليمية / الإنجليزية والعربية

منسق البرنامج / عميد الكلية

المراجع الخارجية للبرنامج كلية الطب البشري / جامعة طرابلس

تاريخ منح اذن المزاولة للبرنامج / 1999-2000 (2003)

الجهة التي منحت الإذن بالمزاولة / شعبية غريان سابقا

تاريخ بدء الدراسة الفعلية بالبرنامج / 1999-2000

محتويات البرنامج

المدة الزمنية

6 سنوات

الوحدات العامة

7

الوحدات الاختيارية

0

الوحدات الاجبارية

127

إجمالي عدد الوحدات

423
رمز المقرر إسم المقرر عدد الوحدات نوع المقرر الأسبقيات

• تزويد الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالبنية الطبيعية لجسم الإنسان على مستوى المناطق والأعضاء التشريحية • دراسة النمو والتطور الطبيعي ذي الصلة بالموضوعات التشريحية. • ربط الحقائق التشريحية بتطبيقها السريري

• تزويد الطلاب بالمعرفة المتعلقة بالبنية الطبيعية لجسم الإنسان على مستوى المناطق والأعضاء التشريحية • دراسة النمو والتطور الطبيعي ذي الصلة بالموضوعات التشريحية. • ربط الحقائق التشريحية بتطبيقها السريري

• فهم المعرفة الأساسية المتعلقة ببنية الخلية والأنسجة وعلاقتها بوظائفها البيولوجية. • توفير المعرفة العملية من حيث فهم بنية الأنسجة باستخدام تقنيات أساسيات الضوء والمجاهر الإلكترونية وما إلى ذلك. • مناقشة الجوانب الجزيئية الأساسية لبعض المكونات الخلوية والأنسجة (الغشاء والهيكل الخلوي والمصفوفة). • للتمييز بين الظهارة والنسيج الضام. • فهم التركيب الأساسي للمواد الوراثية. • فهم التركيب الأساسي للأنسجة ، والنسيج الضام ، والدم وتكوين الدم ، والجلد ، والعظام والغضاريف ، والأنسجة العصبية ، والأنسجة العضلية وأنسجة الدورة الدموية ، والجهاز المناعي والأعضاء اللمفاوية. • فهم بنية الأنسجة الأساسية للجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز التناسلي للذكور والإناث وجهاز الغدد الصماء وأعضاء الحواس.

• فهم المعرفة الأساسية المتعلقة ببنية الخلية والأنسجة وعلاقتها بوظائفها البيولوجية. • توفير المعرفة العملية من حيث فهم بنية الأنسجة باستخدام تقنيات أساسيات الضوء والمجاهر الإلكترونية وما إلى ذلك. • مناقشة الجوانب الجزيئية الأساسية لبعض المكونات الخلوية والأنسجة (الغشاء والهيكل الخلوي والمصفوفة). • للتمييز بين الظهارة والنسيج الضام. • فهم التركيب الأساسي للمواد الوراثية. • فهم التركيب الأساسي للأنسجة ، والنسيج الضام ، والدم وتكوين الدم ، والجلد ، والعظام والغضاريف ، والأنسجة العصبية ، والأنسجة العضلية وأنسجة الدورة الدموية ، والجهاز المناعي والأعضاء اللمفاوية. فهم بنية الأنسجة الأساسية للجهاز العصبي والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي والجهاز التناسلي للذكور والإناث وجهاز الغدد الصماء وأعضاء الحواس.

• اكتساب المعرفة بالوظيفة الطبيعية وتنظيم أجهزة الجسم المختلفة. • فهم الآليات الكامنة وراء وظيفة أجهزة الأعضاء. • تحديد وظائف الجهاز التنفسي والدم والجهاز الهضمي ، والتعرف على الآليات التي يتم بها تنفيذ هذه الوظائف. • معرفة الفيزيولوجيا المرضية الكامنة وراء بعض اضطرابات الجهاز التنفسي والدم والجهاز الهضمي. • فهم العلاقات المتبادلة بين أجهزة الجسم المختلفة. • شرح الاستجابات المتكاملة لأنظمة الجسم للضغوط الفسيولوجية. • تحديد وظائف الجهاز القلبي الوعائي والكلى، وشرح الآليات التي يتم بها تنفيذ هذه الوظائف. • فهم وإظهار العلاقات المتبادلة بين أنظمة الجسم المختلفة مع بعضها البعض.

• اكتساب المعرفة بالوظيفة الطبيعية وتنظيم أجهزة الجسم المختلفة. • فهم الآليات الكامنة وراء وظيفة أجهزة الأعضاء. • تحديد وظائف الجهاز التنفسي والدم والجهاز الهضمي ، والتعرف على الآليات التي يتم بها تنفيذ هذه الوظائف. • معرفة الفيزيولوجيا المرضية الكامنة وراء بعض اضطرابات الجهاز التنفسي والدم والجهاز الهضمي. • فهم العلاقات المتبادلة بين أجهزة الجسم المختلفة. • شرح الاستجابات المتكاملة لأنظمة الجسم للضغوط الفسيولوجية. • تحديد وظائف الجهاز القلبي الوعائي والكلى، وشرح الآليات التي يتم بها تنفيذ هذه الوظائف. • فهم وإظهار العلاقات المتبادلة بين أنظمة الجسم المختلفة مع بعضها البعض.

• القدرة على التمييز بين الروابط الكيميائية المختلفة والمجموعات الوظيفية والهيدروكربونات الأليفاتية والعطرية. • فهم تفاعل الجزيئات الحيوية مع الماء. • التعرف على الأس الهيدروجيني والمخازن المؤقتة الفسيولوجية واختلالات درجة الحموضة في الدم (القلاء والحماض). • معرفة التركيب والخصائص الفيزيائية للبنات الأساسية للبروتين والكربوهيدرات والنيوكليوتيدات والأحماض النووية. • أن تكون على دراية بمصطلحات النيوكليوسيد والنيوكليوتيدات. • فهم كيمياء الدهون وأهميتها الفسيولوجية. • معرفة كيف تزيد الإنزيمات من التفاعلات الكيميائية الحيوية ودور الإنزيمات المساعدة والعوامل المساعدة. • لفهم مكونات سلسلة نقل الإلكترون (E.T.C) ، والموقع ، والمكونات ، وامتداد الطاقة ، وامتداد الأكسدة والاختزال ل E.T.C. • فهم الأهمية البيولوجية للهضم ، وامتصاص الكربوهيدرات والدهون والبروتين والبيورينات والبيريميدين وشرح عملية التمثيل الغذائي والتنظيم. • • مناقشة تنظيم التعبير الجيني والحمض النووي المؤتلف. • معرفة التطبيق السريري للإنزيمات في تشخيص الأمراض وتشخيصها ، والإنزيمات ككواشف ، والإنزيمات ككواشف وضع العلامات في ELISA والإنزيمات كعامل علاجي. • لوصف عملية التمثيل الغذائي للهيمي والاضطرابات ذات الصلة.

القدرة على التمييز بين الروابط الكيميائية المختلفة والمجموعات الوظيفية والهيدروكربونات الأليفاتية والعطرية. • فهم تفاعل الجزيئات الحيوية مع الماء. • التعرف على الأس الهيدروجيني والمخازن المؤقتة الفسيولوجية واختلالات درجة الحموضة في الدم (القلاء والحماض). • معرفة التركيب والخصائص الفيزيائية للبنات الأساسية للبروتين والكربوهيدرات والنيوكليوتيدات والأحماض النووية. • أن تكون على دراية بمصطلحات النيوكليوسيد والنيوكليوتيدات. • فهم كيمياء الدهون وأهميتها الفسيولوجية. • معرفة كيف تزيد الإنزيمات من التفاعلات الكيميائية الحيوية ودور الإنزيمات المساعدة والعوامل المساعدة. • لفهم مكونات سلسلة نقل الإلكترون (E.T.C) ، والموقع ، والمكونات ، وامتداد الطاقة ، وامتداد الأكسدة والاختزال ل E.T.C. • فهم الأهمية البيولوجية للهضم ، وامتصاص الكربوهيدرات والدهون والبروتين والبيورينات والبيريميدين وشرح عملية التمثيل الغذائي والتنظيم. • • مناقشة تنظيم التعبير الجيني والحمض النووي المؤتلف. • معرفة التطبيق السريري للإنزيمات في تشخيص الأمراض وتشخيصها ، والإنزيمات ككواشف ، والإنزيمات ككواشف وضع العلامات في ELISA والإنزيمات كعامل علاجي. • لوصف عملية التمثيل الغذائي للهيمي والاضطرابات ذات الصلة.

• تعريف المصطلحات والمفاهيم العامة في علم الطفيليات. • تصنيف الطفيليات. الأوليات والديدان والحشرات الطبية • وصف التوزيع الجغرافي للطفيليات. • شرح الأشكال المختلفة للطفيليات الأولية والديدان والحشرات الطبية. • شرح دورة حياة الطفيليات وتكاثرها وكيفية انتقال العدوى الطفيلية إلى البشر. • شرح التسبب في المرض والتغيرات النسيجية والأعراض السريرية للأمراض الطفيلية. • شرح كيفية التشخيص والفحوصات المخبرية وغيرها من الاختبارات لتشخيص الأمراض الطفيلية. • توضيح الأدوية والعلاجات المناسبة المستخدمة في علاج الأمراض الطفيلية. • شرح طرق الوقاية من الأمراض الطفيلية ومكافحتها. • شرح العوامل البيئية والبشرية التي تؤثر على انتشار الأمراض الطفيلية. • العوامل البيئية المؤثرة في انتشار الأمراض الطفيلية وحدوث الأوبئة

• توفير المعرفة الأساسية لمبادئ علم الأحياء الدقيقة ومكافحة العدوى وتخصصات المناعة مع التركيز على التركيب الميكروبي ووظيفته ، والتسبب في المرض ، والتصنيف ، والعلاقة بين المضيف والممرض ، والمكونات (الخلايا والأنسجة والأجسام المضادة والغلوبولين المناعي) المشاركة في دفاع المضيف ضد العوامل المعدية. • فهم المفاهيم الأساسية لعلم المناعة السريرية والاضطرابات المرتبطة بها. • اكتساب أساسيات مهارات مختبر الأحياء الدقيقة الطبية • تفسير طرق الكشف عن مقاومة المضادات الحيوية

• تزويد طلاب الطب بمفاهيم المسببات والتسبب في المرض والتشكل المجهري والإجمالي والمضاعفات والارتباط المرضي السريري للأمراض البشرية من خلال الأساليب العامة والقائمة على النظام. • التركيز على اكتساب الكفاءة في المعرفة الطبية ، مع التركيز بشكل خاص على الانضباط الأساسي وكفاءات حل المشكلات.

• مساعدة الطلاب في اكتساب المعرفة الأساسية لمجموعات الأدوية المستخدمة بشكل متكرر ، والحركية الدوائية ، وطريقة العمل ، والخصائص الدوائية. • ضمان الفهم الكامل للاستخدام السليم من خلال التعرف على الآثار الجانبية بما في ذلك السمية وموانع الاستعمال والتفاعل بين الأدوية والأدوية • التأكد من أن الطلاب لديهم فهم واضح لأساسيات العلاج المطبق على مجموعة واسعة من الاضطرابات.

• اكتساب المعرفة بالعلوم الأساسية المتعلقة بأمراض النساء والتوليد. • التعرض لمشاكل وأمراض مختلفة للمرأة الحامل. • اكتساب المعرفة حول مشاكل أمراض النساء الخطيرة والأمراض. • تطوير المعرفة الأساسية للبحث العلمي ومهارات التواصل والإرشاد. • أن تكون قادرة على المشاركة في التثقيف الصحي للجمهور.

• فهم وتشخيص درجة معقولة من الدقة والقدرة على تحديد خط إدارة مشاكل العيون الشائعة السائدة في ليبيا. • تشجيع الطلاب الجامعيين على اتباع نهج سريري منهجي عن طريق الاستعلام عن التاريخ السريري وإظهار الأعراض والعلامات وكتابة أوراق الحالة. بحيث يكون المرض الشائع في الجزء الأمامي من العين مثل التراخوما ، نزلات الربيع ، قرحة القرنية ، التهاب القزحية. التهاب الملتحمة الفيروسي الوبائي وما إلى ذلك. • لتشخيص اضطرابات الجزء الأمامي الأخرى المعالجة بشكل صحيح وصحيح للجفن ؛ الكيس الدمعي والعدسة ، الجلوكوما معروفان جيدا ويشار إليهما إلى قسم العيون الراسخ • لمعرفة الأسباب المختلفة لفقدان البصر المؤلم المفاجئ والتدريجي وغير المؤلم لدى المرضى من مختلف الأعمار الكيانات السريرية التي تتطلب فحصا متقدما وعلاجا طبيا و / أو جراحيا متخصصا ، يتم تعريف الطالب الجامعي بالوقت الذي يحتاج فيه هذا المريض إلى الرجوع إلى الاستشاريين • لفهم صدمة العين التي تحدث بشكل شائع مثل حوادث المرور ، والصدمات داخل وخارج الحياة المنزلية ، وتشمل الحوادث الصناعية ، والتدريب على الحروق الكيميائية الإسعافات الأولية والعلاج الفوري لمثل هذه الحالات. • تعليم الطلاب استخدام منظار العين لمسح الوسائط بصريا وتعلم النقاط البارزة • ملامح قاع العين الطبيعي وقادرة على التعرف على الآفات الجسيمة الشائعة في الجزء الخلفي من العين • توعية الطلاب وإظهار الطلاب كلما أمكن ذلك.

• أن تكون على دراية بالمحددات الجسدية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية والبيئية للصحة والمرض. • أن نكون قادرين على القيام بدور قيادي مع أعضاء الرعاية الصحية الآخرين في تثقيفهم وتحفيزهم والإشراف عليهم وقيادتهم في تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض ومكافحتها. • اكتساب المعرفة والمهارات المتعلقة بالأساليب الإحصائية التي يمكن أن تحسن التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار وتعزز البحث الطبي. • فهم مفهوم الطب الوقائي وأهمية طب المجتمع في تنفيذ برامج الوقاية من الأمراض المجتمعية وفحص السرطان وتعزيز الصحة. • تمكين الطلاب من اكتساب كفاءات التعلم مدى الحياة المطلوبة للتطوير المهني المستمر • تطبيق النهج العلمي القائم على الأدلة في ممارسة طب الأسرة والمجتمع. • تطبيق المعرفة المتعمقة بمبادئ الأسرة والمجتمع طب. • تقييم وتطبيق المعارف المتعلقة بالمشاكل الصحية والنفسية والبيئية على مستوى الفرد والمجتمع. • تطبيق المعرفة بالسمات المرضية والسريرية للأمراض الشائعة في طب الأسرة. • يوفر تقييما وعلاجا فعالا وآمنا للمرضى على مستوى الرعاية الصحية الأولية - يستخدم مهارات التواصل الفعال مع المريض. • تنفيذ وتقييم استراتيجيات الحفاظ على الصحة وتعزيزها والوقاية من الأمراض مع المرضى والزملاء. • تطبيق مبادئ التعليم مدى الحياة والتعلم المستمر. • تقييم وتنفيذ المسؤوليات الأخلاقية والمهنية المطلوبة من طبيب الأسرة والمجتمع. • تطبيق المسؤوليات الدينية والقانونية والمهنية. • تبادل المعارف والمهارات المكتسبة مع الزملاء وأعضاء الفريق الصحي والمجتمع.

• بناء كفاءات طالب الطب الجامعي لإدارة المشكلات والمواقف الطبية القانونية التي ستواجه بعد التخرج أثناء الممارسة الطبية العامة. • بناء كفاءات طالب الطب الجامعي لتقديم رعاية إدارة الإسعافات الأولية لحالات التسمم التي ستواجههم بعد التخرج أثناء الممارسة الطبية العامة

• اكتساب المعرفة الأساسية الجيدة في مختلف التخصصات الفرعية للأشعة مثل طب الأشعة العصبية ، وأشعة الجهاز الهضمي ، وأشعة المسالك البولية ، وأشعة الأوعية الدموية ، والأشعة العضلية الهيكلية ، والأشعة التداخلية ، وأشعة الطوارئ ، وأشعة الأطفال ، والتصوير الشعاعي للثدي ، وأساسيات العلاج الإشعاعي ، وأساسيات الطب النووي. • إجراء وتفسير جميع فحوصات التصوير الروتينية والأساسية وأساسيات العلاج الإشعاعي ومؤشرات الطب النووي بشكل صحيح. • تقديم الخدمات الإشعاعية في حالات الطوارئ الحادة والصدمات بما في ذلك الجوانب الطبية القانونية. • فهم تأثير الفحص الإشعاعي على سلامة المرضى (من خلال فهم أساسيات تدابير الحماية من الإشعاع). • معرفة المعلومات الأساسية حول فيزياء أجهزة التصوير التشخيصي والعلاج الإشعاعي والطب النووي. • التفاعل مع المتخصصين الآخرين بحيث تتراكم أقصى فائدة للمريض.

• دعم اكتساب المعارف الأساسية للنمو والتطور الطبيعي وغير الطبيعي (البدني والفسيولوجي والنفسي الاجتماعي) وتطبيقها السريري منذ الولادة وحتى المراهقة. • تمكين الطلاب من توفير الرعاية الصحية الأساسية للأفراد في الفئة العمرية للأطفال (حديثي الولادة والرضع والأطفال والمراهقين). • تزويد الطلاب بخلفية مناسبة تغطي حالات الطوارئ والأمراض الشائعة والمهمة في طب الأطفال. • تمكين تطوير وتطبيق المواقف المهنية المناسبة ومهارات التواصل وحل المشكلات

• اكتساب المعرفة بالأمراض المختلفة في جميع أجهزة الجسم ، فيما يتعلق بالطب الباطني ، في ضوء المعرفة المكتسبة بالفعل في علم التشريح وعلم الأمراض وعلم وظائف الأعضاء وعلم الأحياء الدقيقة وعلم الأدوية. • اكتساب المعرفة والمهارة المختصة في: • الحصول على تاريخ شامل موجه نحو المشكلات. • إجراء الفحص البدني الكامل. • إظهار مهارات حل المشكلات والاضطرابات الفيزيولوجية المرضية لكيانات مرضية معينة. • أن تكون قادرا على اقتراح خط التحقيق المناسب للوصول إلى تشخيص مبدئي بعد تجنيد التشخيص التفريقي ذي الصلة. • وضع خطة إدارية تشمل أنسب الأدوية الموصوفة والأدوية ودواعياتها والجرعات والآثار الجانبية وآثارها السامة. • التعرف على المضاعفات المرتبطة بعملية المرض. • التعرف على العوامل المختلفة الداخلية. الخارجية أو العائلية أو البيئية أو الموسمية أو المتوطنة أو غير ذلك والتخطيط للوقاية وكذلك تدابير الاستئصال

• التعرف على الحالات الجراحية الشائعة وحالات الطوارئ الجراحية ، ومسببات معاملاتها ، وعلم الأوبئة ، والعروض التقديمية ، والتقييم ، والإدارة والمضاعفات. • اكتساب المهارات المهنية والأخلاقية اللازمة لممارسة الجراحة • التواصل الفعال مع المرضى وحياتهم المهنية وزملائهم وبقية الفريق الجراحي. • ممارسة الرعاية التي تركز على المريض وإشراك المرضى في القرارات المتعلقة بعلاجهم ورعايتهم. • ممارسة نهج حل المشكلات والطب القائم على الأدلة. • الحفاظ على سلامة المريض ورفاهيته شاغله الأول. • فهم مبادئ التحضير قبل الجراحة ورعاية ما بعد الجراحة. • إجراء التدخلات الجراحية الأساسية ودعم الحياة الأساسي. • التعرف على تأثير الأمراض على المرضى والأسر والمجتمع ، ودور الجراحة في إنقاذ الأرواح وعلاج الأمراض وتخفيف المعاناة • تعلم أهمية تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض والكشف المبكر عن الأمراض وفحصها.

مرحلة الترديب التكميلي (الامتياز) ومدتها 12 شهر موزعة كالاتي: 3 اشهر : باطنة 3 اشهر : جراحة 2 شهران : اطفال 2 شهران : نساء وتوليد 1 شهر : طب اسرة ومجتمع 1 شهر : اختياري ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس في الطب الجراحة الا بعد قضاء هذه الفترة ولا يحق له مزاولة مهنة الطب الا بقضاء هذه الفترة كما هي مبينة اعلاءه.

© جميع الحقوق محفوظة لجامعة غريان